]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

عشرة اغذية ترفع مستوى الكوليسترول في الدم

بواسطة: الكاتب :عبد الرزاق الجبوري  |  بتاريخ: 2012-04-27 ، الوقت: 16:11:23
  • تقييم المقالة:

 

بقلم: عبد الرزاق الجبوري

يعد  ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم  من العوامل المسببة لأمراض القلب والأوعية الدموية. تراكم الكوليسترول في الشرايين يمكن أن يوقف تدفق الدم فيها, مما ينتج عنه الاصابة  بنوبة قلبية .الكوليسترول هو مادة دهنية شمعية . له فوائد مهمة منها:

·  يدخل في تركيب اغشية الخلايا في جميع الكائنات الحية.

·   يلعب دور مهم في عملية التمثيل الغذائي. حيث يساعد في عملية هضم الدهون في الأمعاء عن طريق العصارة الصفراوية التي يفرزها الكبد.

·   إنتاج الهرمونات الجنسية

 يوجد الكوليسترول  في المخ , الأعصاب , الكبد , الدم و العصارة الصفراوية,    حوالي 80% من مجموع الكولسترول في الدم يتم  تصنيعه في الكبد و 20% من المصادر الغذائية. لذلك يجب ان لا تزيد كمية الكوليسترول المتناولة عن طريق الطعام عن 300ملغم يوميا.

هناك نوعين من الكوليسترول .الاول  عالي الكثافة ( HDL) ويسمى  الكوليسترول المفيد (غير الضار) . يستطيع  الجسم التخلص من الكمية الفائضة منه بسهولة ولا يترسب بالأوعية الدموية. الثاني هو الكوليسترول الضار(LDL)  يترسب على  جدران الاوعية الدموية  والشرايين.

 هناك العديد من المصادر الغذائية للكوليسترول .لكن هناك بعض المصادر تكون غنية بالكوليسترول   والتي لابد من  الحد او  تجنب استهلاكها:

1.  صفار البيض

 أنه من المصادر الغنية بالكوليسترول  بالمقارنة بأغذية الاخرى. كل 100غم من يحتوي على 1234 ملغم, ( 411% من الكمية المسموح بها يوميا).حيث تحتوي البيضة الواحدة  على 212 ملغم ما نسبته 71% من الكمية الموصي بها,  210 ملغم مصدرها صفار البيض (70%) من الكمية الموصي بها.

2. الكبد

 يصنع الكوليسترول في الكبد, لذلك يكون مصدر غني به. حيث ان كل 100 غم من الكبد يحتوي على  564 ملغم  بما يعادل 188% من الكمية الموصي بها. يحتوي كل 100 غرام من كبد الدجاج على 746 ملغم كوليسترول.

3.  الزبد

 تعتبر المنتجات التي تدخل الزبدة بتصنيعها والزبدة المستهلكة بصورة مباشرة. من المصادر المهمة للكوليسترول حيث ان كل 100 غم من الزبدة تحتوي على 215 ملغم من الكوليسترول .  تحتوي ملعقة الطعام الواحدة من الزبدة على 30 ملغم كوليسترول.

4.   الجبن

 يعتبر الجبن من المصادر المهمة للبروتين والكالسيوم . لكنه ايضا يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول,  كل 100 غم تحتوي على 123 ملغم, كوليسترول( 41% من الكمية المسموح بها يوميا). من الأجبان  ذات المحتوى العالي من الكولسترول  فونتينا (39٪ )، ، جبنة كريم (37٪ )، الغرويار (37٪)، وجبن شيدر (35٪).من الكمية المسموح بها يوميا.

5.  المخ

 لكون الدماغ  هو من الاعضاء التي يصنع بها الكوليسترول فان المخ يعد مصدر غني به.كل 100 غرام يوجد 2100 ملغ كوليسترول ، وهو يعتبر أغنى الأطعمة  بالكوليسترول .

6.  الكافيار

بالرغم من فوائد الكافيار الغذائية. لكن يعتبر غني بالكوليسترول حيث يحتوي كل  100 غرام منه على 588 ملغم كوليسترول  ( 196٪ من الكمية الموصي بها يوميا).

7.  الوجبات السريعة

 تحتوي الاطعمة التي تقدم في مطاعم الوجبات السريعة على نسبة عالية من الكوليسترول الموجودة في اللحوم المستخدمة في صناعة تلك الاطعمة. حيث تحتوي وجبة بيج ماك من ماكدولنز على 85 ملغم كوليسترول.

8. الاطعمة البحرية

 تتميز المأكولات البحرية باحتوائها على المح , وهو  مصدر مهم من مصادر الكوليسترول,  كل 100 غم من الجمبري يحتوي على 196ملغم كوليسترول(65%) من الكمية الموصي بها يوميا .   السردين المعلب تحتوي على 120 ملغ والتونة تحتوي على 60 ملغ كوليسترول.

9.  الايس كريم

يدخل الحليب كامل الدسم وكذلك القشطة والزبدة في صناعة الايس كريم والتي تكون مصدر للكوليسترول .

10.   اللحوم

 كل 100 من اللحوم الحمراء تحتوي على 95ملغم,الدجاج 70ملغم.لحم الخروف يحتوي على 89 ملغم, لحم الخنزير94ملغم من الكوليسترول.

لتجنب مشكلة ارتفاع  مستوى الكوليسترول في الدم .عليك اما بتقليل استهلاك كل من الاطعمة المذكورة أعلاه, او تجنبها اذا كنت ممن لديهم مشكلة ارتفاع الكوليسترول في الدم. وكما يقال الوقاية خيرا من العلاج. والاعتدال بتناول الطعام يحميك من الكثير من المشاكل الصحية.


 

www.healthaliciousness.com

www.nlm.nih.gov

www.cdc.gov

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق