]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

ألا رحمة بالأمهات

بواسطة: mohammed albonbani  |  بتاريخ: 2012-04-27 ، الوقت: 13:16:03
  • تقييم المقالة:
    بسم الله الرحمان الرحيم

 

الحمد لله سبحانه جل في علاه , ولا إله لنا سواه , والصلاة والسلام على أكرم المخلوقات وسيد السادات , سيدنا ونبينا وعظيمنا وشفيعنا يوم الزحام , سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.

 

أما بعد :

 

قال تعالى " ووصينا الإنسان بوالديه حسنا حملته أمه وهنا على وهن " لقمان 13.

وقال عز وجل " قل تعالو أتلو ماحرم عليكم ربكم ألا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا " الأنعام 152.

وعن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلمأنه جاءه رجل ذات يوم فقال : يارسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي ؟ قال :"أمك" قال: ثم من ؟ قال "أمك" قال : ثم من؟ قال : "أمك" , قال: ثم من ؟ قال: ":أبوك " . متفق عليه.

بر الوالدين من أهم المواضيع التي إهتم بها الإسلام بعد التوحيد وعبادة المولى عز وجل , إذ أمر المولى عز وجلبإرضاء الوالدين وطاعتهما وربط رضاهما برضاه سبحانه , فذكر المولى عز وجلرضاه ووراءه مباشرة رضا الوالدين في عدة آيات من كتابه الكريم .

قال تعالى " ووصينا الإنسان بوالديه حسنا حملته أمه كرها ووضعته كرها " الأحقاف 14.

وقال جل جلاله"وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوادين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أوكلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما  واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا "الإسراء 23,22.

فهده آيات تدل على ضرورة طاعة الوالدين وعدم رفع الصوت عندهما , لأنهما هما اللذان أنجباه فربياه صغيرا فكبيرا .

عن أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما قالت : قدمت على أمي وهي مشركة عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم , فاستفتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم, قلت قدمت على أمي وهي راغبة , أفأصل أمي ؟ قال : نعم , صلي أمك " متفق عليه.

ولن أتكلم كثيرا عن حقوق الوالدين الواجبة على الأبناء , لأن الآيات والأحاديث التي ذكرتها تكفي وهي واضحة كالشمس ولا تحتاج لمن يوضحها .

وسبب ذكري لهده الشعيرة المهمة هي القصة التي أرويها الأن .

أثناء رجوعي من رحلتي لمصر وبينما أنا متوجه إلى محطة "ألماظا " المحطة الدولية , وعندما جئت لأجلس على الكرسي لانتظار الباص , وجدت إمرأة كبيرة في السن نائمة على الكرسي الدي أمامي , فعندما رأيتها ظننت أنها ذاهبة لليبيا وتنتظرالباص , وعندما جلست وبعد دقائق قامت وجلست وبعد فترة سألتني ألا يوجد مقهى هنا ؟ فقلت لها لا , يوجد فقط محلات مواد غذائية , فقالت لي: حاجات مابتشبعش (أي لاتفي غرض الجوع ) فقالت لي سائلة , إنت ذاهب فين ؟ قلت لها : أنا ذاهب ليبيا , فدعت لي وقالت لي : ربنا يوفقك .

بعد دقائق قالت لي اقترب مني , فدنوت منها وحدثني بقصتها فقالت :" أنا من بور سعيد زوجي متوفي ولي 4أبناء و3بنات , وكان عندي شقتان كبيرتان بعتهما وأخذ كل واحد من أبنائي حصته وعاش حياته , وللأسف رموني ولم يسأل أحدهم عني , فقلت لها لماذا فعلوا ذالك ؟ فقالت والدموع تسيل من عينيها , والله معرفش ليه عملوا كده أنا معملتلهمش حاجة , فقلت لها : والله ربنا ماحيسبهم وحينتقم منهم , فرعت يديها إلى السماء وقالت : آمين يارب .

ثم قالت لي : أنا أتمنى أروح برنامج " البيت بيتك" (وهو احد البرامج التي تعرض على القناة المصرية الأولى ) يمكن يححلي مشكلتي , بس أنا معرفش طريقه .

وقالت لي : أنها وحيدة ولا يوجد لديها لاأخ ولا عم ولا أخت ولاخال , مقطوعة من شجرة , أنا نايمة هنا من إمبارح وإتجمدت من البرد وعظامي إتكسرت من الكرسي ده , ورجلي متورمة شوف إزاي .أنا لو أعرف إنهم يقبلوني في مستشفى قصر العين أروح , فقلتلها إن شاء الله يقبلوكي .

وعندما جاء الباص أخذت حقيبتي وجئت وسلمت عليها وقبلت يدها أبت إلا أن تقبل يدي عي أيضا " .

فإلى هذه الدرجة قسوة الأبناء على الوالدين , فمن أين خلق هؤلاء الأبناء , كي يرموا بأمهم ولا يسألوا عنها .

فأسألك ربي بجاه مصطفاك وحبيبك أن تنتقم لهذه الأم  , ومن كل من يتهان في حق أمه , إنتقاما يرجع للأم كرامتها التي هزلت .

 

وصلى الله على سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم .


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق