]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الزواج...

بواسطة: Younes Ben Amara  |  بتاريخ: 2011-06-20 ، الوقت: 12:12:44
  • تقييم المقالة:

الزواج

نحن العرب نصعب الأمور أو دعوني أقل لكم نحن نعشق تصعيب الأمور..هاته الأيام على الفايس طرح احدهم سؤالا لماذا نسبة الزواج منخفضة .؟؟.
أنا شخصيا سمعت عن مئات الأعراس في بلدتي في الوادي ..ظاهرة الزواج في سن صغيرة أصبحت منتشرة جدا ..هناك الكثير اعرفهم في مثل سني قد تزوجوا حتى أصبحت لا أرى نفسي رجلا هذه الأيام ..((لا تصدقوا ذلك))
المشكل... إن أعداد الإناث أصبح كبيرا أي في الفئة الشبابية ...هناك نسبة عنوسة وان كانت فمن جراء التعجرف الأسري والمجتمع ...
وبدل أن يجعل الوالدين "الذين يتوقون لرؤية أحفادهم" الأمر سهلا يملئونه بعقبات تجعل الزواج كابوسا فظيعا على الطرفين ...يمكن أن تطلب الزواج فيقال لك ((إن أخوك يفعل كذا ))،سوف تتساءل وهل أنا أتيت لأزوج أخي؟؟ ..
ربما يقال لك أنت لست من مستوانا ((سوف تصبح كل الأسر ذات سلالة من الآلهة إذا تقدمت للزواج )) و هناك قضية المهر الذي أصبح مجالا للتفاخر و إذا كنت فقيرا فالسلام عليكم كما قال المغني حكيم ...
ويمكن في أي لحظة أن تصبح جزءا من الخلاف بين الجد السابع عشر للعائلة مع ابن أخته الذي سميت على اسمه الغريب ..
من ناحية أخرى نسبة الطلاق ارتفعت جدا وزيارة قصيرة إلى أي محكمة سوف تعرف نسبة غباء المجتمع الذي تعيش فيه ..سمعت الكثير من قصص المتزوجين حتى مللت ذلك ..هم كلهم يقولون أنهم يعيشون في جحيم ...أنت يا أخي تبيت كل يوم في حضن زوجتك (أنا أبيت احتضن الوسادة ) ثم تقول لنا انك تعيش الشقاء ..سوف يعطيك قائمة المتطلبات والبامبيرز و الأغذية و الفاتورات ..أنا أصنف كل هذا تحت باب الحسابات ...يجب أن تكون توقعاتك صحيحة و صائبة ولا تعذب نفسك بإنجاب عدد هائل من الأولاد نحن نعرف مسبقا انك فحل ومن الكبار ..أنت عربي ...لا تثبت لنا ذلك نحن نعرف ذلك مسبقا ..
دعك من العادات القبيحة في التكلم عن العلاقات الزوجية ..أنا افعل كذا وزوجي يفعل كذا ..كوارث.... كوارث حقيقية ..امقت بشدة هاته الأشياء ...لست بريئا لدرجة كبيرة ولكن لست وغدا لتلك الدرجة أيضا ..
أتحدث عن شيء أخر ...أم لطفل تقول لابنها في لحظة غضب ((لقد أتيت بك إلى هذا العالم خطأ ))...ماذا تقولون بربكم لهاته ((الغم )) وليست الأم ؟؟؟غباء لا نهائي ...وحمق كبير ...أزواج آخرين قالوا لي إن لا يمكنك منع الأولاد من المجيء إلى هذا العالم ...أنا اعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال" لو أراد الله خلقة لم تمنعه أنت" لأحد الصحابة سأله عن العزل ، ولكن هناك طرق معروفة جدا لعدم الحمل ..لا تأتي بطفل لا تتحمل مسؤوليته ..أنا لا احكي عن المسؤولية المادية فقط ..بل التربوية ...إن رأيت نفسك انك غير مربي أصلا ولا تمتلك القدرة على تربية أولادك ...لا ترهق نفسك تمتع بزواجك إلى إن تمتلك هاته القدرة ..
إلى الذين يصعبون الأمور ويريدون أن يروا أحفادهم في نفس الوقت ...انتم رائعون ..استمروا على هذا المنوال وسترون ((دزينة))من الأحفاد وليس حفيدا واحدا ..
وبااااااي


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • Sousou Dz | 2011-08-09
    شكرا ....ولكن تتكلم عن موضوع يعاني منه كل الوطن العربي؟؟؟؟انا كنت ناقش في ضاهرة اصبحت غريبة وهو زواج السوافة بالتليات وبالمقابل هي ماش مقدرة السوافة والله يا اخي ما شفتش واحد جاب تلية صغيرة وجميلة ومثقفة وعندها مستوى علمى جيد او حتى متوسط....الى يجيبها غير الفضلة )حاشاك) البايرة في بلادها او الي سمعتها سيئة وتزيد تعكي علينا هذا الكلام عن تجربة عشتها وشفتها بعيني .......فهمتني واش نقصد؟؟؟؟؟ارجو الرد.
    • Younes Ben Amara | 2011-08-09
      حسناً ...لقد فهمتكي جيداً وان كان بامكانكي ان تمديني بامثلة من الواقع الحي سوف اكتب لكي مقالاً خاصا بهذا على هذا المنوال ...ارسل لي رسالة على الفيس بوك بتفاصيل القضية وسوف اكتبه قريباً شكراً لكي ..
  • Younes Ben Amara | 2011-06-20
    طيف ايتها الرائعة ...هل سمعت ب(تعليق ) خير من المقال نفسه... هذا خير مثال على ذلك... تعليق ممتاز ورائع انا فعلا كنت لاقبل يديك لو كنتي امامي...
  • طيف امرأه | 2011-06-20
    ولدنا يونس باركك الله
    الزواج نعمة الله تعالى في الارض هي وسيلة للسكن والامن والرحمة والموده فاذا انتهكت تلك البتلات اظنها اصبحت جحيم .
    الاصل تربيةوتنشئة جيل صالح وتهجين الجيل للاحسن بعيد عن كل ما في المجتمع من امراض نفسية او غيرها
    اعلم ان الموضوع لا يمكن حله بمجرد سطور تضعها امامك على مائدة الفيس بوكيون(ويتداولوا بها بلا منيجة ولا عصائر او حلويات) , ولكننا على الاقل نعطي بعض الاراء كي تصلح الحال , وقد وضعت انت بعض العقد الاجتماعيه , مثل درجة المستويات , والتعليم , المال , والمضمون
    لم يأخذوا بالامور الاساسيه ,, وهي الدين الاخلاق , تحمل المسؤوليه , هذه امور لا ينتبهوا لها , ولا انسى كل طرف يبين امامالاخر اخلاق ابنه كما كأنه لا احد يمتلك اخلاقة وللحظةتظن الفتاة او الفتى , ملائكة !
    لماذا لا نصدق بكل امر منذ لحظةتقدم وطلب الفتاة, كل من اهل الخاطب والمخطوبه ليزيلوا الاقنعة ويكونوا اكثر وضوحا , فالحري ان اسال عن صفاته السيئه فان كان بالامكان اصلاحه ليكن ثم نتابع الامر بخير وان كان لا يمكن لننهي على خير , وليصلح صاحب الخلق السيء نفسه كي لا يُرفض مرة اخرى فالاصل عدم الكذب والامانه في بيان الاخلاق
    فمن لا يقبل لبنته اواخته رجال غير مسؤوليين واخلاقهم سيئه فلا يقبلها لبنات العالم , فليقم باصلاح ذاته وكذلك الفتاة .
    يونس ان الموضوع بجد مهم ياليتنا نتعلم ونفقه ابناءنا تربية الزواج واخلاق مهمه لاكمال الحياة الزوجية كي لا نكتشف بعد مده اخلاق سيئة لا نستطيع تعديلها نندم بعد العدم او نهدم بعد الامل .
    دمت بني من كل اذى وعقبال ما نسمع اخبار طيبه عنكم
    طيف بتقدير

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق