]]>
خواطر :
يا فؤادي ، سمعت دقات همسا على أبوابك ... أخاف أنك في مستنقع الهوى واقع ... اتركنا من أهوال الهوى ، أسأل أهل الهوى لترى...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

محمد عبد الوهاب العباسى فى اساتذة وتلاميذ

بواسطة: عادل المتعارض  |  بتاريخ: 2012-04-23 ، الوقت: 10:23:53
  • تقييم المقالة:

 

أساتذة وتلاميذ في حكايات زول

محمد عبد الوهاب العباسى (اجمل ابتسامة عرفتها فى حياتى)

 

الأستاذ المرحوم /محمد بن عبد الوهاب العباسي عرفتة منذ بواكير قدومى للارصاد كان وقتها هو نائب لمدير المشروع (الاستاذ فوزى العمودى) وكان على ان اقابلة لتكملة بعض المستندات التى تخص تعيينى فى المشروع  من بطاقة دخول الرئاسة واجراءت التأمين الصحى وغيرة وعلى ما اذكر انه هو من كان يقوم بعملية التنسيق بين الشركة والرئاسة فى ذلك الشأن . تعرفت علية وتوثقت العلاقة بينى وبينة وكنت دائم الحضور الية فى مكتبة وكنا نتحدث عن علاقتة بالسودان وقد ذكر لى ان ابناء عمومتة فى السودان كثر ومنهم الشاعر محمد سعيد العباسى شاعر البادية السودانية الذى كان يعرف عنة الكثير  حدثنى كيف كان هو وزملائة ايام سلاح الجو السعودى عندما كان طيارا  وبحكم دراستى للمراقبة الجوية ولاسلكى الطيران فقد اخزت العلاقة بيننا شكل اصحاب المهنة الواحدة الذى تجمعهم الكثير من القصص والمواقف المشتركة. عرفت العباسي فقد كان صاحب موقف مبدئي شديد الانضباط كان اول الحاضرين الى العمل واخرمن يخرج . وقد عرفت ان العباسى بعد تعاقدة من الخدمة  التحق مباشرة  بمشاريع الأرصاد كمتعاقد بحكم خبرته الطويلة في المجال العسكري .

كان العباسي صاحب ثقافة عربية ودينية واسعة كثير الاطلاع ويهوى القراءة  . كان يعرف بحبه وعشقه لمصر ويتحدث عنها كثيرا ويعرف خباياها وشعابها . وللعباسى هوايات منها تزوقه الشعر  وكنت دائما اذكره بشعرابن عمة ( محمد سعيد العباسي) شاعر البادية فى السودان .

ما كنتُ أرضى يا زمانُ لَوَ ٱنني || لَم ألقَ منكَ الضاحكَ المستبشر
يا مرحباً قد حقّق اللهُ المنى || فعلَيَّ إذ بُلِّغْـتُها أن أشكُرا
يا حبّذا وادٍ نزلتُ، وحبذا || إبداعُ مَن ذَرَأ الوُجودَ ومَن بَرَا
مِصْرٌ، وما مصرٌ سوى الشمسِ || التي بَهَرَتْ بثاقب نورِها كلَّ الورى

وكنت اردد له أيضا ماكتبة  فى يوم التعليم  .....

(وعلموا النشء علما يستبين به سبل الحياة وقبل العلم أخلاقا )

فكان يقول لي بالله عليك ياعادل  اعد لى هذا البيت لأنة دخل في اعماقى دخول الفاتحين  وبضحكة جميلة ممزوجة بشي من التأوى لم أراها في احد غيرة قط يكرر ما اقول .  للعباسي مواقف إنسانية ومبدئية كثيرة اتزكر منها ان الشركة التى كانت متعاقدة مع الرئاسة قد قررت الاستقناء من بعض العمالة والموظفين فكان العباسي من ضمن الذين تم  الاستغناء عنهم مع كثير من العمال والموظفين السعوديين وغير السعوديين  . ثم تراجعت الشركة وأعادت العباسي إلى العمل في اليوم التالي مرة أخرى إلا أن العباسي رفض العودة نهائيا مالم يتم أعادة جميع المفصولين إلى عملهم . ووقتها ذهب العباسي الى العميد صالح الشهري وشرح له الأمر وبدورة قام العميد صالح برفع الأمر لصاحب السمو الرئيس العام  فما كان من سموه الا وأمر باعداه المفصولين إلى عملهم جميعا وبدون  استثناء . وأعيدت البسمة لجميع المفصولين وابنائهم وكان يقول لى ياعادل والله قطع الرقاب ولا قطع الأرزاق . فقد فى غاية الفرح والسرور لعودتهم جميعا.  وقتها دعينا الى إفطار جماعي من المعادين للعمل ولسان حالهم  يدعو للرئيس العام صاحب السمو الملكي الرئيس العام والعميد صالح الشهري  بطول العمر ودوام الصحة والعافية   وبالطبع امتدت الدعوات إلى العباسي الذي كان وقتها هو ضيف الشرف  . اتزكر  وانا قادم من اجازتى السنوية التى قضيتها مع الاهل بالسودان وكعادتي أمر على جميع الموظفين للسلام عليم وبالتأكيد مررت على العباسي ولكنى لم أجده ...... رحل عن دنيانا الفانية وعلمت انة توفى الى رحمة اللة ..  اللهم ارحم العباسى واسكنة فسيح جناتك يارب العالمين ...... اللهم ياحنان يامنان ارحم عبدك العباسى و هون علية واغفر لة وادخله الجنة يارب العالمين ....

قفل الكلام..

 

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق