]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

GPS MAP76 CSX &GPS MAP276C

بواسطة: عبد الغفار مختار رسلان  |  بتاريخ: 2012-04-20 ، الوقت: 13:47:38
  • تقييم المقالة:

نتناول فى هذا الموضوع درس مهم من دروس المساحة للعسكريين والمدنيين علي حد سواء يتعلق بإستخدامات أجهزة جي بي أس 76و276  في كيفية توقيع نقطة أوهدف ما بالجهاز عن طرق إدخال المسافة والإتجاة إستنادا علي نقطة الأصل كنقطة مرجعية وقبل أن نشرع في عمل هذا المشروع يجب علينا أولا تحويل نظام عمل وحدة الملاحة جي بي اس من النظام الجغرافي إلي النظام (التسامتي) الطبوغرافي ويجب إعداد الوحدة على البيانات التالية:

أ- وحدة بيان الموقع علي وضعية UTM UPS مسقط مركيتور المستعرض العالمي للإحداثيات التسامتيه (الكيلو مترية)

ب-وحدة قياس المسافة والسرعة (المترية)

ج-وحدة الزاوية الملز

بعد الحصول علي زاوية الإتجاه والمسافة للنقطة أو الهدف من نقطة الرصد قم بتحويل الزاوية من درجة إلي ملز.

مثال :

تم قياس مسافة وإتجاه هدف من نقطة السيطره فكانت كالتالى: المسافه=4600متر والإتجاه  =..44  53  236 

نقوم بتحويل قيمة الزاوية من درجة إلي ملز :44  53  236  ./360*6400=4211ملز:

والآن نبدأ فى إدخال الإتجاه والمسافه لوحدة الملاحه جي بي أس نقوم بإستدعاء قائمة نقاط الطريق المخزنة بذاكرة الجهاز ونحرك الإبراز الضوئ علي النقطه المرجعية والتى تم منها القياس ثم نضغط علي مفتاح الدخول ENTER لعرض صفحة بيانات الموقع.

-نضغط علي مفتاح قائمة  MENU لعرض قائمة خيارات الموقع ثم نحرك الإبراز الضوئ علي حقل نقطة في مشروع Project Location ثم نضغط علي مفتاح ادخل ENTER لعرض صفحة تخزين الموقع عندها حرك الإبراز الضوئ من أسفل الصفحه بواسطة السهم العلوي إلى حقل الإسم أعلي الصفحة وأضغط على مفتاح أدخل ENTER فيتم عرض قائمة الحروف الابجدية فاكتب إسم الموقع أو النقطة أو الهدف أو الطلقة وبعد الإنتهاء من الكتابة إضغط علي مفتاح أدخل ENTER لتأكيد إدخال الإسم.

-حرك الإبراز الضوئ إلي أسفل القائمة إلي حقلي المسافة علي يسار الفاصلة بالكيلو متروالتي علي يمين الفاصلة بمئات الأمتار وبالإمكان إدخال المسافة مقربة لأقرب 10 متر والحقل الآخر علي اليسار حقل الإتجاه بالملز مكون من أربع خانات  أدخل المسافة أولا وأكد الإدخال دائما بمفتاح ENTER 

سيتم فورا حل وحدة الملاحة لإحداثيات النقطة أو الهدف  أوالطلقة وتقوم بتخزينها بالذاكرة وتوقيعها علي الخريطة .

بإمكانك عندئذ الإنتقال إلي صفحة الخريطه والحصول  علي مسافة وإتجاة الهدف من موقع مدفع الأساس بالبطرية للمدفعيه وبإ مكانك تحويل هذه الزاوية من ملز إلي زاوية بالديسى للذين يستخدمون المعدات الشرقية في الرصد .

ملاحظة :

تم إجراء مشاريع عملية للرماية بالمدفعية الصاروخيه PM21 وقد أثبتت وحدة الملاحة المذكورة دقة عالية سواء في إيجاد البيانات الطبو غرافية للرمي :مسافة الهدف س هوا :والإتجاه الرئسى للرمي : والخط وكذلك دقه عالية في تصحيح إنحراف الطلقه من مربض النيران وقد تم بواسطة وحدة الملاحه جي بي أس الإستغناء علي لوحة إدارة النيران تماما وعن الدفتر الحاسب والذي غالبا ما يستخدم في الرمي بزوايا الإزاحة الكبيرة  ولاحاجه لإستخدام مقياس المسافة للإزاحه الكبيره ولا معامل حفظ الطلقه ولا معامل المسافه للإزاحة الصغيره والمتوسطة .

إن هذا الدرس نقدمه لرفاقي في الوطن العربي لأنه يوفر الوقت ويحقق الدقة وإنشاء الله ترقبوا في الدروس القادمة  المزيد من الدروس في المساحة .

عبد الغفار مختار رسلان / طبرق /ليبيا

 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق