]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

هل نحن بحاجة الى ثورة ام انقلاب.؟

بواسطة: نشوان الجريسي  |  بتاريخ: 2012-04-19 ، الوقت: 16:45:22
  • تقييم المقالة:



تقوم الدولة على مجموعة أنظمة تنبثق من فلسفة واحدة اي عقيدة واحدة,اذا كانت الدولة مبدئية كالدول الغربية فرنسا وبريطانيا وامريكا,وتنبثق من فلسفات متعددة اذا كانت الدولة غير مبدئية كدول المسلمين اليوم كالعراق ومصر والسعودية مثلا,هذه الانظمة هي نظام الحكم الذي يحدد العلاقة بين الحاكم والمحكوم,والنظام الاقتصادي الذي يحدد العلاقة بين الشعب وثروته امتلاكا وتوزيعا وتنمية... واستهلاكا,والنظام الاجتماعي الذي يحدد العلاقة بين الرجل والمرأة وما ينتج عن هذه العلاقة من نسب وحضانة ورضاعة ونفقة وارث,ونظام العقوبات للحفاظ على عدم الخروج من النظام, هذه هي الانظمة التي تقوم عليها اية دولة في العالم,يضاف اليها السياسة الخارجية التي تحدد العلاقة بين الشعب او الامة وغيرها من الشعوب والامم,وسياسية التعليم التي تحدد العلاقة بين افراد الشعب او الامة والمعرفة اخذا واعطاء وبحثا.
ثم تقوم فئة من الشعب او الامة,انتخابا او قهرا,لتنفيذ هذه الانظمة على الشعب او الامة,هذه الفئة هي الحكومة التي تحكم الناس بما اتفقت عليه الغالبية حقيقة اوضمنا ,او اتفقت عليه الفئة الاقوى, سواء الأصلح ام الافسد.
وهكذا تولد الدولة وتسير الحياة السياسية حقوقا ووجبات,إبداعا او تقليدا ,احسانا او إساءة,عدلا وظلما,أمانة وتضييعا لها,مسؤولية او مهنة,انتاجا او استهلاكا ,قائدة او مقودة,سيدة او اسيرة,حية او ميتة.
لان الشعوب الحية تعيش بما تفكر هي,والشعوب الغير حية تعيش بفكر غيرها.
واثناء سير الحياة السياسية تقع المشاكل,وهي لا تتجاوز امرين اثنين:
اما مشكلة في النظام ,وإما مشكلة في إساءة تنفيذ النظام,فان كانت في إساءة تنفيذ النظام فتحتاج الى تغيير الشخوص الحاكمة إما بالانتخاب او بالثورة,وان كانت المشكلة في نفس النظام فعندها لا ينفع معها تغيير الشخوص,فلا بد من الانقلاب اي التغيير الجذري ,وليس المقصود الانقلاب العسكري,بل الانقلاب الفكري والسياسي.
فهل مشكلتنا بحاجة الى ثورة ام انقلاب.....؟


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق