]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

المثقف العربي ولحظة الصفر التاريخي

بواسطة: Akid Bendahou  |  بتاريخ: 2012-04-18 ، الوقت: 14:49:22
  • تقييم المقالة:

المثقف العربي و لحظة الصفر التاريخي

بقلم : الكاتب والاديب /العقيد بن دحو/ادرار

 

لغـة و اصطلاحـا
ما هي حالة المثقف العربي اليوم هل هي في أحسن حال قبل و بعد نكبة فلسطين قبل و بعد غزو العراق .!؟
هل انهزم المثقف العربي ، وضرب على جهاز تفكيره ، بعد ضرب المكتبة القومية العربية اللبنانية 1981، والمتحف العراقي ، و تحول مركز قرارهما إلى وجهات أخرى !؟

أطلقبعضالمثقفينوالمفكرينالعرباصطلاح(الصفرالتاريخي)علىالمرحلةالنيأعقبتاجتياحالجيوشالإسرائيليةبيروتوجنوبلبنانسنة1981،والغريبإنالمصطلحنفسه،تداولتهالنخبةالمفكرةوالمثقفةالعربية،بعداغتصابفلسطينوتنفيذوعدبلفور1948.
عنداجتياحبيروتبعثرئيسأركانحربالجيشالإسرائيلي،ووزيرالدفاعآنذاكبطائرةحربيةخصيصالضربالمكتبةالعربيةاللبنانيةوعندماضربتالمكتبة،سئلالوزيرمنطرفصحيفةبريطانياعنالدافعوالسببوالتركيزبالذاتمنجراءضربالمكتبةالقوميةاللبنانية!؟
لقدأجابآنذاك: إننانقومبنزعودكآخرقلاعالعرب!آخرماتبقىمنأسلحة،التيبإمكانجيلالجيوشالعربيةاللجوءإليها،وتنتقملماقمنابه!
وفعلاتحققتأطروحةالدولةالعبريةالاستراتيجية،وبعدضربالمكتبةالوطنيةوالقوميةاللبنانيةالعربية،تفرقشملالمثقفينوالأدباءالعرب،وصارتالمدينةالعربيةشبهفارغةمنشعلةحلقاتالأدبوالثقافةوالفكر،وخبتفينفسيتهمتلكالندواتواللقاءاتالمحليةوالاقليميةالعربيةوأصيبالمثقفالعربيبإحباطشديدوخيبةأمل،فيماكانيعلقعليهمنأمالفيالسياسةأوفيالجيوش،حيثانكفأعلىنفسهمدبرا،ممزقالقوىوالأفكار،مطأطأالرأسمهجرا،منبوذا،مهزوما،يحملوطنهعلىظهره،وكانانهزامهبهذهالصورةمؤكدةخصوصاعندمافرقبينالكاتبالقارئمنجهة،وبينالكاتبالأديبالمثقفالمفكر

وسجلهوذاكرتهالقوميةوالوطنيةالمتمثلةفيالمكتبة.القلبالنابضلأيةأمةمنالأمم،وهكذابقيتالشعوبالعربيةفيانفصاممعهويتهاوشخصيتها،واهتزتقواعدهاومراجعهاالحضارية،وحتىالنفسية،عندمااجرعنهفقدانالثقةبالنفس،وغابذاكالوازعالحضاريالذيكانيضبطالتوازنبينالشعوبومحيطهاواذااستطاعبعد1991 وبفضلعائداتالبترولوشبهالاستقرار،أنيشيدواعلىحينغفلةمنالغربواسرائيلمدنهمالاقتصادية،والسياحيةوالدينيةفإنهممنجهةآخرىفشلوافيتشييدالمدينةالعربيةالحضاريةالثقافية،التيلاتزولبزوالالسياساتأوالعائداتالكاذبة،أوتلكالثرواتالطبيعيةالصورية،الأكثرغناءلأكثرفقرا،المدينةالمكتبةأوالمكتبةالمدينةهمالإنسانالعربيفيالمكانوالزمان.
عوداعلىبدء:
أصرتاسرائيلاذنعلىضربالمكتبةالقوميةالعربيةاللبنانية،وهيخيرالعارفينلماتفعل.تدركسروقيمةالسلاحالخطير،حينيصيرالكتابفيمتناوليدالمواطنالعربي،منالخليجإلىالمحيط،سلاحافتاكاودماراشاملا،لأنهكانآخرماتبقىللعرب،منكلالأسلحةالفاسدةالتياشترتهامنالمعسكرالاشتراكييسابقا.إبان1965 إلى1973 أومنحربالاستنزافإلىحربالعبوربأكتوبر،وماغنمتهمنها،ومنكلالعائداتالبتروليةأيضا!وحتىبعدأنسقطالسيفمنيديالعرب،وهجرالعديدمنالكفاءاتوالكوادرالبشريةالعلميةوالتقنيةخارجالدياربقيالكتابسنداوعضداللعربقبلوبعدالنكسة.
لقدأطلقبعضالمفكرينالعربعلىهذهالفترةالتيسقطفيهاالسيفوضربالكتاببمصطلحالصفرالتاريخي،ومعنىهذاأيضابعدأكثرمنخمسوثلاثينسنةفينفسالنقطةالتيانطلقوامنهامندائرةالحضارةوالثقافةالعالمية،والتييشهدهاعالمالتنويرالرقمي،عالمناالحديهذا. وهاهيدورةالصفرالتاريخيتتكررمرةأخرىفيدائرةالتاريخالحضاريالعربي...
عوداعلىبدء،ولمتستفدالحكوماتالعربيةمنالتاريخويضربمنجديدالفكرالعربيوالتنويرالعربي،ويقذفبالمثقفوالمفكرالعربيوبالكتابإلىماوراءالأبراجوالحدود،محطمينذاكرتهعنأيارتداءحضاريأوثقافيأصيلمؤصل،ويتجلىهذافيالحربينالتيتجلترحاهافيبلادمابينالنهرين،فارسوالعراق،حواضرجلجامشوالحدائقالمعلقةوالمحلحمتينالفارسيتينالمهابهارتهوالشاهنتمةفيعمليةشيطانيةمناحتواءمزدوجليسعلىحسابالسياسةأوالقدراتالعسكرية،بلالإنسانيةأيضا،وظهرتأكثرمنذأحداث11 سبتمبر،حينثارالغربضدالإرهاب،ورمىبكلثقلهالماديوالمعنويوالإعلاميإلىأفغانستان.. مماصارشئيحضرلهفيالمختبراتالغربية،لولادةقيصرية،بدأتملامحهاتتجلىيومابعديوممتمثلةفيالعولمةوفيمحاولةتصديرالقيموالأمربالطاعةللمظلةالعالمية.كوكبية،تنذربثقافةالرجلالمنتصر(الهاضم)علىحسابالعالمالآخرالمنهزم(الرجلالمهضوم) وفقشعارقديمجديد: منليسمعنافهوضدنا.وتأتيالحربعلىالعراق،منأجلتحريرشعبالعراق!وتدورمنجديددائرةالصفرالتاريخي،ويصبحونالعربمنجديدعلىيوميسحقفيهالتاريخوالشبيهبالتاريخالعالميينوالعربيين،وتضربمنجديدالمتاحفودورالثقافات،وتدمروتحرقالمخطوطاتوالتماثيلوالكتبالعربيةبالعراقحواضروبابلوآشور،ومهدالرسالاتوالصحابةالميامين.
فبعدالمفتيشالدوليينالذينفتشواعنأسلحةدمارشاملقبلالغزووتأكدوامنخلوهبعدالحرب،هاهمالجنودالأمريكيينيحتلونالعراقلنزعالكتابمنيدالطفلالعراقيومنيدالشيخالعراقيأيضالأنالعراقكانالدولةالوحيدةفيالمنطقةالتياستطاعتالقضاءعلىالأمية،والدولةالعربيةالوحيدةالتيانتقلتبالعلممنالنقلإلىالعقل،ومنالتجريدإلىالتجريب،إلىالتطبيق،واعتنتبالكتابوالمكتبة،ووثقتحضارتهما،وثقافتهماالعلميةوالأدبية،أما
فيمعظمهيبحثعننوعمنالتوازناتالاستراتيجيةمكافحةالفقروتقريرمصيردولةفلسطين.
الحربوالسلموحدودالتسامح
وكانحوارالحضاراتأوالثقافات،أوالمثاقفةكانتممكنةفيحدودالتسامحقبلالصفرالتاريخيالعربيالمتمثلحاليافيغزوالعراق،أوحتىقبل11 سبتمبرالذيتقررتفيهمصيربعضالدول،وتضررتبفعلدولأخرىخاصةالعربيةالإسلامية،تضرراحتىقبلالغربأنفسهم.
وماسببتههذهالأحداثمنشروخعالميةسواء،علىالصعيدالثقافيأوالحضاريللأمموالشعوب،حينأقبلتحضارةحديثةغربيةونقلتمعهاقيمهاوماكانيميزهامنسلعوبضائعستاتيكية.11 سبتمبركانتهيالفيصل،والشعرةالتيقسمتظهرالعالموادارته360 درجة.
وأعادتالمثقفالعربيخاصةمننقطةالصفرالإقليمي،إلىنقطةالصفرالعالمي،ولميعدساعتهامثقفقوميأومثقفوطني،كمالميعدهناكمنعالمأول،ولاعالمثان،ولاعالمثالث،انماعالمواحدكوكبيأمركتهالمعالمالميكانيكيةوالإلكترونيةالتماثليةالرقميةالعابرةللقاراتدونجمركةولاتأشيرةولاحتىجوازسفركوكبيةأزاحتشعوبامنكودةوصارتتحترحمةالشركاتالعالميةالليبراليةالمتوحشةالتيهمشتالنماذجالمحليةالانسانيةوحطمتتقريرمصيرالانسانبلجعلتالقيمتدورفيحلقةالماركتينجوالبورصاتالعالميةوالشركاتالكبرىآلهةهذاالعصرالحديثالذيصاريتحكمفيالثقفويخنقالثقافاتالحلية.وتبعثمنجديدعنالانهزامالثقافيالمحليوحتىالسياسةالتيكانتمنالمفروضأنتتنبأوتسطرلنظامالحكم،تدخلتفيهاهذهالأجهزة،فازدادتمنرقعةالمعارضةداخلياوخارجيا،وتكيفهاالبرامجالكوكبيةوتحضرهالوقتلاحقيخدممصالحهاالاستراتيجية. كمالمتعدفيهاحكوماتالدولالفقيرةترصدتقاريرهابمايوردلهامنطرفالشعوبعلىالصعيدالاقتصادي
والاجتماعي(بؤس،حرمان،ترقيةوتنمية،تثقيف،تربية).وإنمالإملاءاتشروطالشركاتالعالمية،والتحكمفيأسعارالنفط،حيثيخططويشيدبهذاالنمطأنظمةالدولالفقيرة.وبماأنالمثقفالعربيالضحيةالأولىالوحيدةالذيلميستفدمنكلالحروبالعربيةالكلاسيكيةسواءمعالنظامالاستعماريعلىالإرهابأوبعضالنزاعاتالمحليةالضيقة،فإنهفقدكلاتصالبماضيهومستقبله،وإنماصاريعيشحاضرايرميبهإلىعالمالأرقاموالبضائع،وسلبمنهمكتبتهالقوميةوقزمدورالكتاب،ولميعدهوالمحورفيالمجتمعالماديولامركزثقلاهتمامالحكوماتالعربيةبلعوضعنهواستبدلبموديلاتالأجهزةوالآلاتوالاهتمامبكلماهوترف.معالعلمأنالثقافةالعربيةوالمثقفالعربيلايزاليملكانحيزالمراوغة،الاهتمامفيالساحةالعالميةبالكتابودورالنشروبالمثقفوالمفكر،وبالملحقالثقافيالموجودبالسفاراتالدولية،وقللتعنحكمةوتبصرمنالنزاعاتالسياسويةالداخليةوالخارجية،ومنعوسدمنافذتسللالأسبابوالحججالواهيةللتدخلفيمصيرها،منلدنالخارجالمتربصبها.
البراغماتيةالجديدةوأغلوطةالقيم
أيسلامهذالاتزالتنشدهبعضالدولالعربيةفيحدودالتسامحوالديمقراطية،ونحننشاهديوميا،عودةبعضالأفكارالاستعماريةالقديمة،أوأغلوطةنشرالديمقراطية،أوفكرةتحريرالشعوب.أيسلامتنشدهآلياتالغربالحربية،ورئيسدولةحائزعلىجائزةنوبلللسلامتحاصرههذهالآلياتومتاهاتالدولةالإسرائيليةالتدميرية،ثمأيسلاملأيعالماستنفذتمنهالأسواقوالشركاتالطوطميةالعالميةكلشيءوصارتالشعوبتأكلمنرأسمالها،وتوقفتالكعكةالعالميةالاقتصاديةعنالنمو،وازديادالثلوثالبيئوي،ولميعدالمحيطسوىأطلالامنالنفاياتونقصفادحعالميفيالمواردالمائية،وارتفاعالملوحةعلىسطحكوكبنا.
ثملمنيمدالعربأيديهمللسلامومخازنهم
فارغةمنالمؤنوالذخائرالحربيةالمتطورةلمجابهةالعولمةأوإسرائيل،إنلميكنسوىسلامالمنهزم،الذييحقلصاحبةأنيبديوجهةنظره،أويتقدمايليعليه،ولكنهلايعنيالاستسلاملمنيعيدقراءةالتاريخمنهجاوأسلوباويخططلمشروعحضاري،كمايجبأنيعترفالعرب،بأنلحظةالصفرالتاريخيفيظلالعولمة،تكونفعلاقدبدأتدورتهاالصفريةمنجديد،خصوصاعندماتطلعإلىمكتباتناالعربية،وهيتكادأنتخلوامنالندواتالفكريةأوالثقافيةتسايرالعصروتستشرقالمستقبل،عندماـأيضاـتطلعإلىبرامجالحكومات(المهضومة) ولاتجدمشروعاثقافياحضارياقومياأووطنيا،ثمةفعلانقولابأناوصلناإلىمرحلةالصفرالتاريخيوحينهاالجهازبأكملهيكونقدتوقفعنإنتاجالمخالبشريالقادرعلىمجابهةالتهديداتالمباشرةوغيرالمباشرة. كمايشهدالتاريخأنحضارةالعربانطلقتمنبلادمابينالنهرين،معأولقانونشهدتهالبشرية(حمورابي) ،وحتماستنتهيبضربهذهالمرجعيةالحضارية،وسيبحثالمثقفالعربيـحينهاـعنمرحلةأخرىليعيدفيهالحظةالصفرالتاريخي


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق