]]>
خواطر :
(مقولة لجد والدي، رحمه الله ) : إذا كان لابد من أن تنهشني الكلاب ( أكرمكم الله)...الأجدر أن اسلم نفسي فريسة للأسود ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الدقيق المدعم بجماعة تزكزاوين تاليوين

بواسطة: MOHA8MAD1  |  بتاريخ: 2012-04-15 ، الوقت: 01:01:38
  • تقييم المقالة:
الدراسات الميدانية المنجزة من طرف المهتمين بساكنة العالم القروي خاصة بإقليم تارودانت، والتي تتوفر على 89 جماعة ، سبع بلديات و 82 جماعة قروية ، تؤكد أن السلطة الوصية بدأ بالقسم الاقتصادي في العمالة فقيادة هذه الملحقة و تلك، هي التي تخبر المرخص له بكمية الدقيق وبتاريخ وصوله ليوزع على المدعم من أجلهم ولا يتم إشعار السكان بالكمية ولا بتاريخ الوصول و التوزيع !
وبالتالي كما سبقت الإشارة إلى هذا مرات فالسلطة تراقب كل شيء و تشارك في كل صغيرة وكبيرة، تراقب عندما تقتضي مصلحتها المراقبة و تتصنع النوم عندما يكون النوم في صالح بعض موظفيها.. يتجلى هذا عندما يتعلق الأمر بالدقيق المدعم حيث الانحياز إلى جانب الممونين.
لديها الكمية و ثمنها المدعم به وثمن البيع غير العادي و الفرق. فمهمة المقدمين و الشيوخ و مساعديهم في الدواوير هي الإشعار بكل صغيرة وكبيرة وإلا فبم يفسر عدم توصل سكان هذه الجماعة أوتلك بحصتهم من الدقيق المدعم رغم وجود المرخص لهم في هذه الجماعة أوتلك خاصة إذا أخذنا الجماعة تزكزاوين التابعة لدائرة تاليوين إقليم تارودانت
 الجماعة تحكم 27 دوار وهده لائحة ادواوير
اكادير الجديدـــ تمشاــ انمرــ تماسينت ــ اوركوــ تازونت ــ ايت داحاــ الحندق ــ تازرين ــ اغرمان ــ تركاــ امزوك ــ تاورضاــ تريت ـ
ـ امزاوروــ بوكزول ــ ايت بصالح ــ تامزايت ــ الدوزروــ تانكاوت ــ امينواسيف ـ
ـ تفراس ــ تالمنداشت ــ ايت ابلا اوهموــ ايت امران ــ احلوشن ــ تامركلت
واحصتها في الشهر لا تتجاواز 10طون الحصة لتكفي حتى 10داواوير ومابلك بـ27 دوار
وترا الناس يوم السوق متجهين نحو الجماعة التي ندرا ما تفتح ابوابها
يحملون في ايدهم بطاقتهم الوطنية  ولكن يتفجاؤن بي أن الحصة لتكفيهم وترا الفوظ الدي تحدت في السوق ولا شك انشهات ذلك انك ستظع يدك فوق راسك وتقول اللهم هذا منكر و الموضوع مفتوح للحوار الهادف إلى الخروج بحل أو حلول ناجعة تجعل الدقيق المدعم وسيلة لرفع وطأة الجفاف و الفقر و التخفيف من الهجرة الكلية بعد الجزئية ولو نسبيا بالنسبة لساكنة العالم القروي، لا عملة تساهم في إغناء الغني أو كما يقال «زد الشحمة فظهر المعلوف».

www.TIZGZAOUINE.COM


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق