]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

أبّا

بواسطة: Jamel Soussi  |  بتاريخ: 2012-04-14 ، الوقت: 17:35:47
  • تقييم المقالة:

 

 

المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم و الحديث النبوي

 

 

 

جمع و تنسيق أ. جمال السّوسي

 

 

 

 

القرآن الكريم:

الحديث النبوي:

الشّرح:

1/ معاجم علمية

2/ معاجم لغويّة

3/ موسوعات في الإعجاز العلمي في القرآن و السنّة

4/ تفسير التحرير و التنوير / محمد الطّاهر بن عاشور

5/ في ظلال القرآن / سيّد قطب

6/ تفسير الشعراوي

 

*************************************************

أبّا

 

*************************************************

 

 

 

 

 

القرآن الكريم:

 

*********************************************************

 

1/1     " وَفَاكِهَةً وَ  أَبًّا   (31)"  سورة عبس

***********************************

 

الشّرح:

* المعجم الطبيعي للقرآن الكريم/ عزيز العلّي العزّي / مراجعة د. محمّد توفيق أبو علي

 

ص 23

" الأبّ: المرعى، لأنّه يؤبّ، أي يؤمّ و ينتجع...و قد علم من فحوى الآية أنّ الأبّ بعض ما أنبته الله للإنسان متاعا له أو لأنعامه ( الزّمخشري 4: 703 - 705 )

قال ابن عبّاس: الأبّ :......ما أنبتت الأرض ممّا تأكله الدّواب و لا يأكله النّاس. و في رواية عنه : هو الحشيش للبهائم. و قال مجاهد و سعيد بن جبير و أبو مالك: الأبّ: الكلأ ...و قال الضّحّاك: كل شيء أنبتته الأرض سوى الفاكهة فهو الأبّ...( ابن كثير 4: 471 - 473 ).

و الأبّ عند الرّاغب الأصبهاني هو المرعى المتهيّىء للرّعي و الجزّ، من قولهم : أبّ لكذا، أي: تهيّا...( المفردات في غريب القرآن: ا ب ت )

و في مصطلح العلوم الزراعيّة الحديثة ، فإنّ الكلأ هو forage و fodder ، و هو كل ما ترعاه الماشية و تعلفه من عشب أخضر أو يابس، كنبات المروج من النجيليّات و القرنيّات، و كزروع الشّعير و الخرطال، و كالكرنب ( الملفوف في الشّام ) و الخردل و السّلجم من الصّليبيّات ، و كالشّوندر ( البنجر في مصر ) و الجزر من الجذور. و الكلأ الخضر، أي الرّطب يسمّى الخشيّ و الحشيش و القفيف و الجفيف و غير ذلك. و الحمض: الكلأ الذي فيه ملوحة كالأشنان و الرّمث، و عكسه الخلّة ( الشهابي: 270).

ممّا سبق بيانه يتّضح أن الأبّ ليس نباتا بعينه، بل أنواع عديدة ممّا ترعاه الماشيّة و الأنعام رطبا و يابسا. و سيأتي ذكر بعضها في هذا المعجم كالحنطة و الخردل و القضب و غيرها. و ليس مهمّا أن يعرف المسلم كلّ نوع منها بعينه، لأنّ معرفتها أمر لا علاقة له بصحّة عقيدته. ..."

 

المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم و الحديث النبوي /2012

 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق