]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

التجميع والبناء الفكري‎

بواسطة: احمد الجنيبي  |  بتاريخ: 2012-04-13 ، الوقت: 19:43:38
  • تقييم المقالة:
مقال البناء والتجميع الفكري

 

 

بسم الله والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم  بإذن الله تعالى أود أن اكتب في مقالي هذا  عن موضوع  البناء والتجميع الفكري بشي من التوضيح (أهمية, والآثار المترتبة فالخلط بينهما, وكيف يمكن استثمار التجميع إن أمكن ) حيث انه صار من المهم التحدث في مثل هذه الأمور لما هو حادث في أيامنا هذه , كمحاولة لإيقاظ شباب الأمة فكريا والتقليل من حدة الأزمة الفكرية اليوم ويقول الله تعالى ((ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم)) , والله الموفق فهو القادر على ذلك.

 

 البناء الفكري :هي عملية تحصيل وتراكم المعرفة , والتفقه (بالتفكير والتأمل ) في هذه المعرفة لينتج سلوك وخبرة تؤهله للتفاعل مع المحيط , و للبناء أدوات تنسم إلى ثلاثة أقسام , تاسيسة مثل التربية والعبادة والفطرة, الأدوات المعرفية كالقراءة والمناقشة والتجارب والاستماع والمشاهدة,أدوات تطويرية مثل التأليف والكتابة وإدارة المشاريع خاصة الفكرية منها والحوارات وإلقاء المحاضرات والتجارة.

 

التجميع الفكري الجمع بمعنى الحشد والضم , أي ضم المعلومات والأفكار من المصادر المتنوعة وتراكمها , مما ينتج عن ذلك الفهم و وضوح الصورة الكلية , فمعادلة التطوير الفكري تعتمد على

            البناء المعرفي (معلومات وفكر وتراث وعقائد ) + التجميع(النقد) = الحقائق.

 

فهذه الحقائق هي تكوين للمنهجية السليمة للإنسان التي تتخذ الكتاب والسنة كقاعدة رئيسية لها ففهم الحق يتأصل بالأدوات الفكرية بأنواعها ويحارب السلوك السلبي كما يساعد على التحرر من العقل الجمعي,  إذا من ما سبق نستنتج أن التجميع عمل من أعمال البناء الفكري , بل هي الخطوة الأولى للبناء الفكري.

 

ان التجميع لا ينفك من البناء الفكري , فالتجميع دعم لكل فكرة أو قيمة أو حتى أسطورة لتكون بناءا حقيقيا, على سبيل المثال لولا التجميع ما كان التطوير في فكرة الحمام الزاجل لننعم بنعمة البريد الالكتروني فهذه من نتائج التجميع.

 

من المحاور التي أود التحدث عنها هي أنه لابد من تفعيل خصلتان هما العفو وضبط النفس لتكون أساس لمنظومة البناء الفكري, فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول ((إنما الحلم بالتحلم والعلم بالتعلم ومن يتحرى الخير يعطيه ومن يتق الشر يوقيه)) , ومن الأمور التي بينها الإسلام  والتي من شئنها تثبيط الهمة في البناء الفكري والركون إلى العقل الجمعي هي كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ((اللهم إني أعوذ بك من الهم والكسل وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال)) فلا ضعف أمام الهموم , ولا عجز أمام القهر والخذلان , ولا ركون إلى الظلم.

 

 

اخوكم احمد الجنيبي ^ ^

 


كتاب تكوين المفكر (عبدالكريم بكار)

نقد العقل المسلم (عبدالحليم ابو شقه)

ومجموعه مقالات


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق