]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

68 بطاقة ملونة تشوّه الثوب الاتحادي

بواسطة: حسام الحربي  |  بتاريخ: 2012-04-12 ، الوقت: 19:23:37
  • تقييم المقالة:

شكّل لاعبو الاتحاد أكثر من علامة استفهام بسبب كثرة حصولهم على الإنذارات الملونة في كل مباراة يخوضها الفريق، ممّا فتح باب التساؤلات بين الجماهير، خاصة أن الفريق يذيل قائمة اللعب النظيف، بحصول لاعبيه 68 بطاقة صفراء، و 5 حمراء، لاسيما وأن لاعبي الاتحاد يعدون من أصحاب الخبرة، والمتمكنين نظرًا للمشاركة الكبيرة على المستوى المحلي والقاري، وفي المنتخبات؛ ممّا جعلهم يمتكلون خبرة كبيرة على التعامل مع ظروف كل مباراة. إلاّ أن تكرر الحالات التي فُسّرت لعدة احتمالات منها الصراعات الداخلية بالنادي، والتي قد تكون ألقت بتأثيرها للاعبين، أو انخفاض المستوى، وربما أنها عوامل نفسيه وقد يكون أيضًا ضعف الإدارة، وعدم سيطرتها على الفريق بشكل أكبر.
«المدينة» فتحت تلك الظاهرة الاتحادية لمناقشتها لدى أصحاب الخبرة والمتعمقين بالشأن الاتحادي بمعرفة أسبابها، ومسبباتها، وطرق معالجتها.
أكد الدكتور مدني رحيمي الناقد الرياضي وعضو شرف نادي الاتحاد أن نرفزة لاعبي فريق الأول وحصولهم على أعداد كثيرة من البطاقات الصفراوات والحمراوات بدا منذ ثلاث سنوات مضت، وقال إن سبب ذلك هو الحرب الأهلية، والتي أقصد بها الحروب الشرفية والإعلامية داخل النادي في الثلاثة أعوام، وأضاف إن ذلك بكل تأكيد يؤثر على اللاعبين داخل الملعب ويفقدهم تركيزهم وهذا ما يفسر حصول اللاعبين على الإنذارات ونرفزتهم داخل الملعب، كما للصراعات الداخلية بالنادي تأثير على اللاعبين أيضًا في عدم توفير الاستقرار بتكرر إدارات الأندية. وأشار الدكتور رحيمي إلى أن الحل في احتواء هذه الأزمة تأتي بالتفاف جميع الشرفيين نحو الإدارة واللاعبين لكي يخف الضغط عليهم، ويكون تركيزهم فقط منصبًا في الملعب لا خارجه.

انخفاض المستوى 
أوضح غازي كيال عضو شرف نادي الاتحاد أن حصول اللاعبين على الانذارات المتكرره يعود لانخفاض مستوى بعض اللاعبين داخل الملعب، وخاصة كبار السن، وقال إن بعض اللاعبين يلجأون للعنف وهذا يعود بالضرر الكبير على الفريق أكثر من اللاعب، وأضاف قائلاً : «للاسف أن هذه التصرفات التي تكون من بعض اللاعبين خاطئه ولا نقبلها وأكثر من يمارسها هم لاعبي خط الدفاع حيث تصدر منهم تلك التصرفات بشكل مستمر. وطالب كيال الإدارة الاتحادية بإيقاع العقوبة الصارمة على اللاعبين لكي لا تتكرر مثل هذه التصرفات، ومضى قائلاً: «نحن في عصر احتراف ويجب على اللاعب أن يتعامل وكأنه موظف ومثل ما له حقوق عليه واجبات ولكن للاسف طالما كانت الإدارة ضعيفة شخصية فمن الطبيعي أن يتهاون اللاعبين بعدم الالتزام بداخل الملعب».

العامل النفسي
أعتبر عادل نوار مدير الكرة الأسبق بنادي الاتحاد أن العامل النفسي لدى اللاعبين يلعب دورًا بذلك، وقال إن الفريق كان يعاني منها بشكل كبير طوال الموسم إلا أن بعد معسكر الفريق الأخير بجبل علي قل حصول اللاعبين الكروت الملونة إلا أنها ظهرت من جديد في لقاء الديربي الأخير أمام الأهلي بالدوري وهي طبعًا مباريات معروف أنها تتسم بالتوتر ويكون من سماتها الشد العبصي بين اللاعبين أما في مباراة الاتحاد الأخيرة امام النصر فكانت بسبب الاستفزازات التي كانت من قبل بعض لاعبي النصر وبالأخص سعود حمود الذي كال الشتائم للاعبي الاتحاد وبالتحديد رضا تكر ونحن لا نبرر خطأ تكر، لكنه انجرف وراء استفزازات، وكان يجب أن يتمالك أعصابه قبل أن يرتكب هذا الخطأ، لاسيما وأنه لاعب خبره، وذهاب لاعبي النصر له دليل أن سعود حمود اعتذر عن خطئه، وطبعًا استفزازت الخصم تؤثر على أي لاعب وجميعنا يتذكر نطحة الفرنسي زيدان للايطالي ما تيرازي في نهائي كأس العالم ، وتابع حديثه أن الاتحاد يحتاج إلى الشخصية القوية تقوم بفرض الاحترام داخل الفريق، مشيرًا إلى أن تأخر الرواتب والمكافأت قد تكون سببا ولكن على حد علمي أنهم حصلوا على جميع مكافأتهم ماعدا الأهلي وبني ياس وهذا لا يجعله سببًا رئيسًا.

الضغط أثر على اللاعبين
وصف الدكتور محمد السليمان مدير الكرة الحالي بنادي الاتحاد حصول لاعبي الفريق على الانذارات بالأمر الطبيعي، وقال إنها كانت موجوده في بداية الموسم، حيث وقتها كانت المنافسات محتدمة للفريق سواء في البطولة الآسيوية او المسابقات المحلية ولكن بعد خروجه من المنافسة قل الضغط على اللاعبين فقلة الحصول على الانذارات، وأضاف أننا نقوم بالتهيأة النفسية للاعبين لكي يتفادوا هذا وقد ظهرت النتائج في المباريات التي كانت عقب المعسكر .


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق