]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

مقتطفات رائعة من رواية السليمارية للروائي تولكين-بقلم الأستاذ كمال طيرشي-

بواسطة: طيرشي  |  بتاريخ: 2012-04-11 ، الوقت: 17:15:36
  • تقييم المقالة:

                                                               الفصل الرابع
                                        **ثينجول** و **ميليان**.
مليان كانت من المايا ..المنحدرة عن جنس الفالار ..سكنت في حدائق *لوريان*..و بين كل شعبها .لااحد ممن يتنعم بحياته من فصيلة جنسها كان جماله يضاهي عظمة جمال *مليان* ولا اكثر حكمة من حكمتها ..و لا يعظمها حتى في مهاراتها العالية جدا في اغاني السحر..و يروى في الخبر بان *فالار* يترك اعمالهم لشانها و لا يتدخل فيها ...فشعب لوريان يمرح كثيرا بطيور مقاطعة فالينور و اجراس فالمار العتيقة كانت صامتة ..و النافورات احجمت عن التدفق ..و عندما تم خلط الاضوية في سالف العهد الاول لخلق اردا ..قامت لوريان حينها بالغناء في لوريان ..و انطلقت العنادل دوما ناهجة مسلكها في اللحن و الاغاني العذبة ..و كانت مليان تعلمهم دوما الممتع المنعش من فيض الاغاني ..وكانت مغرومة ولهانة بعشق الظلال للاشجار الرهيبة ..و كانت الاقرب الى العالم و موجوداته و كياناته المختلفة المصنوعة من لدن يافانا في حد ذاتها.
و في عهد اقوام الكواندي بجانب مياه كويفيونان غادرت مليان من مقاطعة فالينور متجهة نحو الاراضي الاقرب ..و هناك ملات بصمتها الارض الوسطى قبل هنيهة قصيرة من وقت الفجر منعشة الاجواء بفيح صوتها و طرب اصوات طيورها .
و مع اقتراب نهاية رحلتهم ..كما هو مذكور في الخبر ...ارتاح شعب جن تولوري لعهد مديد في شرق بيليرياند ما بعد نهر جيليان و في ذلك الوقت رهط كثير من فصيلة عفاريت نولدور ما يزال ينهج سبيله الى طريق الغرب ..و في تلك الغابات التي تدعى بعد ذلك ب نيلدوريث ...و منطقة ايلوي ..لورد الجني تولوري سار في اغلب الاحيان في اعماق غياهب الغابة العظيمة باحثا عن الجني فينواي صديقه في مساكن نولدور ..و قد صادف فجاة اثناء مسيره في الطريق اتيا لوحده الى حيث يقطن الخشب المضاء بفيض انوار النجوم لنان ايلموث ..و هناك استمع اغنية العنادل .ليغمره سحر عظيم سقط على اثره واقفا بلا حراك ..و بعيدا فيما بعد اصوات لوميلاندي سمع صوت مليان وقد ملاه فيض عذابات لحنها الرنان معاقل فؤاده بما جبلته عليه من الاعاجيب و الرغبات .وذهل بعقله وفكره تماما عن امور شعبه و اغراضهم ...و نسي تماما مشاغله من اجلهم.و من بعد الطيور ومن تحت ظلال الاشجار عبر الى الاعماق السحيقة حيث تقبع نان ايلموث .
و هناك يكمن سره المضمر ...لكنه وطن نفسه اخيرا في الفسحة المنبجسة على مفاتح النجوم ...و هناك وقفت مليان وخارج الظلمات نظر اليها ..و ضوء امان كان مشرقا نحو وجهها .
و هي ما تفوهت باي كلمة ..لكن الامتلاء الفياض الغرامي بعشق ايلوي جاءها و اخدذ بيدها .
و في تلك الحال غشيته نوبة امتدت عليه...و توقفوا على ذلك النمط لمدة طويلة تقاس بعمر الثريا و اشجار نان ايلموث نمت حولهم طويلة و مظلمة قبل ان يتلفظوا باي كلمة.
و هكذا كان حال قوم ايلوي الذي ابتغوه و لم يجدوه ..و اخذ اولوي ملكوت تولوري و غادر ...كما دلت على ذلك الاخبار في ذلك العهد.
*ايلوي سينغولو* لن ياتي مرة اخرى عبر البحر طالما هو حي يرزق الى فالينور.
و مليان التي لم ترجع الى مقاطعة فالينور لكنها اتت الى هناك بين كل من الجن و البشر ..من اجهاد اينور التي كانت مع اليوفاتر قبل صنع *ae*.
و بعد مرور الايام عاد ملك شهر ..و كان شعبه كاملا من ايلدار في مقاطعة بيليرياند و تسموا ب السيندار او الجن الرماديون او جن الغسق و كان ملكهم هو جريمانتل المدعوا على لسان العفاريت في تلك الارض ب **الوا ثينجول** .
و مليان كانت زوجته الملكة ...الانثى الاعقل من اي طفل في الارض الوسطى.
وقاعاتهم المخفية كانت تسمى مينيجروث او الكهوف الالفية **كهوف الالف** في مقاطعة دورياث.
اعارت الملكة الحسناء مليان القوة العظمى الى زوجها الملك ثينجول و الذي كانت نفسه عظيمة من بين صنف الايلدار ..و هو لوحده من بين كل السيندار حدق بملكه مراقبا الاشجار في يوم ازدهارها ...و ملك برغم من انه كان من امانيار و هو لم يصبح ضمن الموريكواندي لكنه صنف مع الجن المعتدلين الاخفاء الهائلين على الارض الوسطى .
و حب ثينجول و مليان افاض على عالم اردا جاعلا منهم الاطفال الاعدل و الاطهر لسماحة المبجل اليوفاتر وسيبقون على ذلك ابد الابدين.

ترجمة الاستاذ =كمال طيرشي .
ارجوا ان تستمتعوا بالترجمة..
انتظروني مع الفصل الخامس –انشاء الله-.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق