]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

المدن الوسطية في ليبيا

بواسطة: فيصل المريمي  |  بتاريخ: 2012-04-09 ، الوقت: 05:43:14
  • تقييم المقالة:

 

الذي يدخل الي ارض الوطن الليبي سواء من الحدود الشرقية او الغربية اول ملاحظة يلاحظها هي بعد المسافات بين المدينة والتي تليها سواء قري صغيرة او شبه المدن وهذا التوزيع السكاني يرتبط منذ القدم بالولاء القبلي والعشائري وقد مرت عصور وحكام وحكومات دون ان توثر علي هذا الواقع .الحل الذي يذيب هذه الظاهرة ويخدم مسيرة التقدم والحضارة التي تتماشي مع المجتمعات المتقدمة ويدخلنا الي القرن الواحد والعشرين هو باقامة مدن وسطية مابين مدينتين قائمتين بالفعل وان تنشاء هذه المدن علي شاطي البحر حتي لاتقام علي ارض زراعية نادرة الوجود ومحدودة المسافة.

هذه المدن تكون علي احدث الطرز الهندسية اولا بدل محاولة تعديل مدن قائمة بالفعل ومواجهة العديد من المشاكل ونحن في غني عن عرض هذه المشاكل التي تعانيها الجهات المتخصصة بالتطوير داخل المدن . ثانيا تمكن الشباب من بداية تكوين انفسهم والمساهمة الفعلية والفاعلة في زيادة عدد السكان في هذا الوطن الحبيب مع ملاحظة تدني نسبة الزواج وكثرة العنوسة في ليبيا والتي كانت نتيجة عدة عوامل اجتماعية اهمها عدم توفر السكن الذي سيكون عاملا مهما لتشجيع الشباب علي الزواج والاستقرار والمساهمة الاجتماعية علي مختلف الاصعدة . قد يكون البديل عن توزيع الثروة هو مثل هذه التصورات.

المهم ان محاولة تطوير المدن بوضعها الحالي من كثافة سكانية وتدهور البني التحتية في هذه المدن وتدهور المرافق الادارية والمرافق الصحية والمرافق التعليمية ناهيك عن الخدمات التي تعجز مثل هذه البني عن تقديمها في الوضع الراهن

اذا الحل الجذري والسريع هو النظر الي مثل هذه الافكار وتطبيقها بسورة سريعة حتي تحل مشاكل تراكمت طوال الفترات السابقة اخذت تزداد نتيجة عدم وجود مراكز التخطيط العلمية التي تراعي العادات والتقاليد وثقافة المجتمع

ومعتقداته


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق