]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الفرق بين القيادة و الإدارة

بواسطة: Hatem Smati  |  بتاريخ: 2012-04-07 ، الوقت: 11:35:22
  • تقييم المقالة:

منذ سنوات مضت نشرت قصيدة في صحيفة الوول ستريت بعنوان" فلنتخلص من الإدارة"، أما افتتاحية القصيدة فقد كانت :"لا يريد الناس أن يداروا إنهم يريدون أن يقادوا". تظهر هذه الفكرة أيضا في العديد من كتب و مواضيع الأعمال التي نشرت في العقدين الماضيين و كلها تدور حول فكرة أن القيادة أمر جيد و الإدارة أمر سيء.

   إن أبسط ما يمكن قوله حول الفرق بين القيادة و الإدارة هو كون الإدارة ترتبط ارتباطا بالسلطة المستمدة من الوظيفة أو من الهيكل التنظيمي بتعبير أدق، فهي لا تعمل إلا في ظل إجراءات محددة و قوانين يفرضها النظام الرسمي للمؤسسة، و هي تجسيد للبيروقراطية من حيث الارتباطات في الهيكل التنظيمي، بينما القيادة فترتبط أساسا بالقائد نفسه و قوة تأثيره على الجماعة سواء وفق ما هو رسمي أو غير رسمي


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق