]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

تقرير حول الرواية التراجيدية أبناء هورين -بقلم الأستاذ كمال طيرشي-

بواسطة: طيرشي  |  بتاريخ: 2012-04-07 ، الوقت: 11:01:27
  • تقييم المقالة:

 

تقرير مفصل عن رواية أبناء هورين للأديب الكبير جي ار ار تولكين
 

أطفال هورين =هي ملحمة خيالية التي تشكل إكتمال قصةكتبها المبدع تولكين و النص الأصلي للقصةحرر في أواخر 1910 ، نقحت عدة مرات في وقت لاحق ، ولكن لم يكمل ذلك قبل وفاته في عام 1973. وابنه كريستوفر Tolkien ،قام بتحرير المخطوطات لتشكيل السرد المتسق ، واصدرها في عام 2007 بوصفها رواية مستقلة.


نظرة عامة

و في 17 أبريل 2007 ،نشرت
رواية اطفال هورين عن طريق هاربر كولينز في المملكة المتحدة وكندا ، وهاوتون Mifflin في الولايات المتحدة. ألن لي من خيال المصور يعمل JRR Tolkien (Hobbit وملك الخوات م) التي أنشئت لوحة الغلاف ، وكذلك الرسوم التوضيحية داخل الكتاب. كريستوفر Tolkien شملت أيضا استطراد حول تطور القصة عدة جداول الأنساب ، وإعادةرسم Beleriand.خريطة

JRR Tolkien كتب ان تحديد المقصود منه أن تكون أرضنا منذ سنوات الفية ، على الرغم من الجغرافية والتاريخية والمراسلات مع العالم الحقيقي واهية. أراضي شرق الأرض كانت مأهولة من قبل الرجال وغيرها من أجناس البشر : الجان ، الأقزام ، وOrcs ، وكذلك الكائنات الإلهيين ، Maiar وValar. ويركز على قصة رجل من بيت Hador ، Turambar تورينو ، وشقيقته Nienor Níniel الذي لعن مع والدهما Húrin بحلول المظلم اللورد Morgoth. الأحداث التي تجري أكثر من 6،500 سنة قبل حرب الخاتم.

اطفال
هورين تأخذ القارئ الى عهد بعيد قبل سيد الخواتم ، في منطقة شرق الأرض التي كان من المقرر أن تصدر قبل ظهور Hobbits ، واذ كان لا يزال هناك العدو المدحض Vala ، Morgoth ، و Sauron .'sMorgoth كان نائبه. هذا هو البطل الرومانسية حكاية رجل ، Húrin ، الذين تجرأ على تحدي Morgoth ، وعائلته صادفت المصير المأساوي ، كما يلي ابنه تورينو Turambar قام برحلات ومن خلا لها خسر العالم مقاطعة Beleriand...


رواية يتلاحم فيها النمط الابوي بالكتابة الكريستوفرية..


عندما توفي ج.ر.ر.
تولكين في 1973 عن إحدى وثمانين سنة ترك بضع مخطوطات غير كاملة لرواية بدأها في العام 1918 واستوحى فيها خرافة كوليرفو الزوجية. ابن الكاتب جمع المخطوطات ونقحها ونشرها اخيراً قائلاً انه أخلص لنص والده ولم يرتكب سوى تغيير قواعد اللغة. «اطفال هورين» الصادرة عن دار هاربر كولينز تروي تحدي الرجل إله الشر مورجوث وعقابه بلعنة يرثها ولداه تورين ونيينور الضائعة. يلتقيان من دون ان يعرفا انهما شقيق وشقيقة ويتزوجان ثم ينتحران من الخزي ويحققان لعنة الإله.



ليست قصة تقليدية، فالكاتب مؤلف «سيد الخواتم» ولا بد من المعارك والبطولات وقتل التنين. على ان الوحشية طاغية في «اطفال هورين» التي يسودها قتام لا مكان فيه حتى للصراع بين الخير والشر. ينتقل تورين من معركة يائسة الى معركة يائسة اخرى من دون أمل، فحتمية الشر اكيدة وواضحة. بزغ الخير من حين الى آخر في «سيد الخواتم» على رغم إغراءات الشر، لكن تورين يتواطأ على نفسه بطيشه وتردده وكبريائه القاسي، ويمشي نحو نهايته بخطى ثابتة.


نجا
تولكين من معركة سوم في الحرب العالمية الأولى، وآمن بفكرة الخلاص المسيحي، وابتكر كلمة eucatastrophe التي تعني «نهاية سعيدة مفاجئة» لكن افتتانه بقصة كوليرفو قدّم الضرورة الفنية على الالتزام الأخلاقي. معظم مادة «طفلا هورين» استخدم في «سيلماريون» و «قصص غير منتهية» اللتين اصدرهما كريستوفر تولكين في 1977 و1980، لكن الرواي ة تخدم مصالح ابن الكاتب وأنصاره. بيع من «سيد الخواتم» 150 مليون نسخة (ثلثها بعد تحقيق الفيلم) وطبعت هاربر كولينز نصف مليون نسخة من «اطفال هورين» استعداداً لهجوم المحازبين.

من منا لم يسمع برواية اطفال هورين...و التي تروي عن قصة مظلمة و حزينة جدا ..و تجسد المعاناة من البداية الى النهاية...و هذا هو الغريب في كتابات تولكين..
تتبعنا بالامس القريب ...قصة الحب التي صورها لنا
تولكين في صورة مبدعة **حكاية بيرين و لوثيان** و امتزاح الفرح بالاسى ...و المعاناة بالالم...ليجد بيرين ضالته في عشيقته الفاتنة * *لوثيان**..

لكن اليوم..نتصفح
رواية اطفال هورين...فلا نجد ذلك الحب الذي مزجه لنا تولكين في ملحمته الخالدة او في تحفته الفنية السليماريليون...
الاب يدعى **هورين** و الابن الاهم في القصة يدعى **تورين تورانمبار**..
اذا عدنا الى اللسان العفريتي لاراضي بيليرياند نجد ان التسمية تعني **سيد المصير**..و هذا ما جعل الرواية تمتزج بها مصائر كثير من الشخصيات و يكثر بها الاموات الى درجة تجعلنا ننفر قليلا من القصة لنعاود قراءتها بعد حين...
الوارد في الرواية ان ....اول تحدي عرفته الارض الوسطى من عمرها الاول للسد العدو الاسود اعظم الفالار و اوقرهم و اكثرهم دهاءا و خبثا...

الا و هو **بوغلار مورغوث** الذي اطلق عليه هاته التسمية من قبل من طرف الجني العميق الموقر**فينور**..
تحدي **تورين** لمورغوث عقليا هو ما جعل مورغوث يتبعه اللعنة الابدية عليه و على اسرته و نسله ...ابد الابدين.
سيندم كل من تحدى مورغوث و لعنة مورغوث هي الموت في نهاية المطاف و اختتام هذا النسل العريق..لعائلة **بيور** التي انحدر منها
هورين الاب لكل من **تورين و هايور..**و البنت التي تزوجها تورين عن غير علم منه بانها اخته..
هذا الشيء الذي جعل تورين يندم اشد الندم على زواجه و يضع حدا لحياته..
في هذه الرواية يمتزج النمط الكتابي التولكيني مع ابه كريستوفر الشيء الذي جعلنا نقرا لعمل واحد لا يكاد يظهر فيه كريستوفر ..


و هذا لاندماجية فريدة من نوعها بين الابن و الاب في الكتابة الفانتازية..
في هاته الرواية بالذات تظهر براعة فريدة من نوعها لتولكين في شجرة و علم الانساب ..
و تظهر براعته اكثر في عرض كم الاسماء المذهل و التقسيمات المستفيضة للانساب و شجرة العوائل ..لكل من تورين و
هورين و بايور..

لي عودة انشاء الله لتتمة التقرير حول هاته الرواية الغامضة و الرائعة في نفس الوقت

كتبها الاستاذ كمال طيرشي**عاشق السليماريليون**


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق