]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

ماهية رواية السليمارية للروائي تولكين - بقلم الاستاذ كمال طيرشي-

بواسطة: طيرشي  |  بتاريخ: 2012-04-07 ، الوقت: 10:54:50
  • تقييم المقالة:

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اتمنى ان تستمتعوا بالترجمة الحصرية لرواية السليمارية …و لكن بادئ ذي بدء ..وددت ان انوه لامور عديدة خاصة برواية السليمارية و بعض الغموض الذي قد يكتنف طيات هاته الاخيرة …و لكن ومع ذلك فيجب ان يعلم قارئ السليمارية ان الرواية ليست بسيطة كرواية الهوبيت و انما تحتاج الى فهم عميق ببعض المصطلحات العميقة و الغامضة التي تسود الرواية….و لكننا سنحاول باذن الله ان نبسطها الى ابعد الحدود حتى يسهل للقارئ باللغة العربية الاستفادة من عمقها الخيالي الكبير ….
و السليمارية و مهما كان عمقها الخيالي و صعوبتها ..الا انها ممتعة جدا و نتلمس هذا جليا اثناء قراءتنا لها خصوصا في تصوير تولكين لكيفية بدء العالم انطلاقا من eru **ارو****الذي منه انبجس الوجود الاول ثم تلته موسيقى اينور....
رواية السليمارية في فصلها الاول بدت غامضة لانها لم تسرد حقيقة وجود **لافاتار**و**اينور**و**فالار**و من يكون هؤلاء بل حتى انها لم تعرض جنس كل شخصية مذكورة في بعض الاحيان ..
لكن كريستوفر المحرر الادبي المشهور الابن الاوسط لتولكين اكد بان السليمارية ليست فقط رواية تحكي عن الاحجار الكريمة الثلاث التي صنعهم الجني ***فينور** هاته الاحجار التي تحوي القوة و الهيمنة بل ان السليمارية عنوان فقط للكتاب لان هذا الاخير يحوي موضوعات اخرى جانبية و لكنها تتعلق بالشخصيات التي عاشت ضمن السليمارية ....
و من ضمن ما احتوته السليمارية في مستهلها ...موضوعين رئيسيين هما
-**AINULINDALE**
-**VALAQUANTA**
ف**اينولينديل** هي موسيقى **اينور** و فيها اسطورة الرواية الكاملة عن بدء الوجود انطلاقا من الانبثاق الاول عن الموسيقى العظيمة التي صادق عليها **لافاتار**...الاب الاعظم لكل من اينور و ملكور...مع العلم بان **ملكور ** كان يغار جدا من اخته **اينور**بالرغم من انه كان الاقوى و الاكثر علما و معرفة من بين اخوته جميعا......
لهذا توجب علي ترجمة حكاية **AINULINDALE**/موسيقى اينور/..حتى يتسنى للقارئ فهم بعض الاحداث التي منيت بها السليمارية ....فموسيقى **اينور** هي بداية البداية لارض **اردا** او بالاحرى وجودها الاول المنبثق عن موسيقى **اينور** و انشاء الله مع انهائي لترجمة الرواية ساردفها بملحق مهم جدا للتعريف باهم الشخصيات التي ذكرت باسليمارية و اهم الكلمات المبهمة و الصعبة والتي وردت بين طيات السليمارية ....كما انه يمكن لكم الاستفسار عن طريق الردود ....فيما يخص باهم الكلمات و الجمل التي استشكلت عليكم لاقوم باذن الله بشرحها من خلال اطلاعي على موسوعة الارض الوسطى او رواية سيد الخواتم او الملاحق التي كتبها الاستاذ كريستوفر تولكين ...
و والان اترككم مع الاحداث التي سبقت تاريخ السليمارية و نستهلها بحكاية **AINULINDALE**...او موسيقى اينور**اللحن الخالد**.
ملاحظة هامة/
ان** ملكور** في رواية السليمارية هو نفسه **مورغوث** الظلام المطلق ...و له مواصفات و نعوت مختلفة ...اما اسمه الحقيقي فهو **ملكور** وبعد سلبه لاحجار السليمارية الثلاث و اعادة امجاد قوته و سلطته من جديد نعته الجني **فينور** ب**مورغوث**.

AINULINDALE
*****THE MUSIC OF AINUR*****
*اينولينديل**////موسيقى اينور///
في البدء كان **ERU**ايرو** الاول و الاوحد ..و الذي كان معروفا في **اردا** باسم **لوفاتار** و هو الذي اتخذ من **اينور** الواحدة المقدسة ....و التي كانت مسببة انبثاقية الوجود الاول للوجود و ل**اردا** اذ انبجست عن فكره و عقله ...و هم كانوا معه قبل وجود مادة الصنع لكل شيء ...اذ جمع **لوفاتار** جميع ابناءه لحضرته و اقترح عليهم في يوم من الايام مواضيع موسيقية ...ثم اخذوا بالغناء امامه ...و هو في تمام الغبطة و السرور ...و لكنهم و لفترة طويلة لا تكاد تحصي عدها الايام غنا كل لوحده ...او غنى البعض منهم فقط بينما البقية تصغي اليهم في خشوع و امعان ...جزء فقط من اولئك الرهط المغني استرعى و استهوى قلب **لوفاتار** و اخذ بتدبره.
لكن فهم الاخوة في المجمع الموسيقي كان بطيئا ...و نمو فهمهم للموسيقى و الاغنية على مهل ...لكن و مع مرور الوقت ازداد فهمهم و غار الى اعماق الفهم مما زاد في ائئتلاف و انسجام الكل.
و جاء للعبور الذي هياه **لوفاتار** و دعا **اينور** من بين الكل و اعلن اليها موضوعا هائلا ...و وصفها بانها اكثر من رائعة و ان موسيقاها هي الشيء الاعظم الذي تلمسه طوال سيرورة حياته ف**اينور**تمثل مجد بداية عظمته ...مما ادهشت في النهاية الكل و انحنوا لها ..يغشاهم الصمت.
ثم خاطبهم **لوفاتار** قائلا =هذا الموضوع الذي اعلنته اليك يا **اينور** انا من سيجعله يتوافق و ينسجم مع بعضكم البعض في موسيقى عظيمة ...ومنذ ان اوقدتك ب**اللهب الخالد** فانت من سترينهم من الان فصاعدا ...عظمة سلطانك في تزيين و تنميق هذا الموضوع ...و كل بافكاره الخاصة و ادواته ..اذا هو سيبدا ...لكني ساربح الجلوس و الاصغاء اليه ...و يكون مسرورا لان الجمال العظيم تم ايقاظه و تجسيده في اغنية ..ثم بعدها كانت اصوات ** اينور** تعزفها القيتارات و الاعواد و الانابيب و الابواق و الكمانات و اعضاؤها و الاجواق غير المعدودة المغنية بالكلمات و بدا التصميم للموضوع من **لوفاتار** للوسيقى الرهيبة و الصوت اظهر انغام ملحونة تتبادل نوتاتها
بصورة لا نهائية ..ناسجة و بتوافق الحانا تجاوزت السمع الى الاعماق و المرتفعات و اماكن مسكن **لوفاتار** و ملات الى حد الفيضان .
فالموسيقى و صداها خرجا ليسودا كل الفراغات و لكنه في الاصل لم يكن هناك فراغ ليسد اصلا.
فمن المستبعد جدا و منذ القدم ان تعشق موسيقى الى هذا الحد مثلما عشقت موسيقى **اينور** مع انه مازال يردد الى حد الساعة ان الاعظن سيصنع قبل **لوفاتار** بجوقات **اينور** و اطفال **لوفاتار** بعد زوال الايام كلها.
ثم ان مواضيع **لوفاتار** ستلعب دورا مستمرا و بصورة تامة ...ووارد ذلك حتما ان يكون في لحظة نطقهم ...لانه سيتم فهمهم بالكامل بناءا على نيتهم في هذا الجزء ...و الكل سيعرف فهم الجميع ...و **لوفاتار** سيمنحهم افكار **النار السرية** و سيكون مسرورا جدا و بشكل ملحوظ .
لكن الان **لوفاتار** جلس و اصغى اليه و لعظيم ما ابداه فهو جيد بالنسبةاليه ..فموسيقاه لا عيوب فيها تذكر ...
و لكنه اعترض من طرف **ملكور** نازعا بنفسه الى منازعة ابيه لامور ملكه و لم يكن له اي موافقة على موضوع **لوفاتار**.
ف**ملكور**خلافا ل**اينور** كان يمنح دائما الهدايا الاعظم نظرا لقوته و سعة معرفته بالامور ...و كانت حصته هي الاوفر دائما و الاكبر من هدايا اخوته .....فكان يذهب في اغلب الاحيان لوحده الى الاماكن المهجورة و الفارغة ساعيا نحو تملك **اللهب الخالد** فرغبته و طموحه الشديدين نزعا به الى انماء الحرارة داخل نفسه ليصبح كل شيء ملكه ..فقد بدا له بان /**لوفاتار**/ لم يفكر ابدا بالفراغ و لكن **ملكور** تلهف و بقوة لشان فراغه بالرغم من انه لم يجد النار لانه كان دائما محصورا برؤية **لوفاتار**له لكنه كان هو وحده الذي بدات تستهويه افكار التملك على خلاف ما يستهوي قلوب اخوته .
جل افكار **ملكور** نسجها في صورة معزوفة موسيقية خاصة به ...و لكن الكثيرين عارضوا موسيقاه لان الجمع الذي غناها نمت فيه صورة الياس و القنوط و ازعجت افكارهم و موسيقاهم تعثرت ...و لكن البعض بداوا بمناغمة موسيقاهم بدلا من الميل الى الركون الى الفكر الذي الهموا به بادئ ذي بدء ..ثم انتشر نزاع **ملكور** على نطاق واسع جدا ..و الانغام التي كانت قد سمعت من قبل خفقت في بحر الصوت العاصف ...ولكن **لوفاتار** جلس و اصغى اليه حتى بدى بان هناك عاصفة هوجاء حول عرشه ..بدءا من مياه الظلام التي شنت حربا واحدة على اخرها في لانهائية الغضب الذي لن يخفف ابدا.

ترجمة الاستاذ كمال طيرشي BERGSON
انتظرونا مع بقية الحكاية ....
ان هذه الاحداث المذكورة في حكاية **انولينديل* مهمة جدا كما يقول كريستوفر ليتجلى لقارئ السليمارية فهم موسيقى **اينور** التي منها بدات صيرورة الوجود و ظهور عالم **اردا*و *امان*...و كذلك فهم حقيقة بعض الشخصيات الواردة في السليمارية ...ك**لوفاتار**و**فالار**و**اينور**وملكور**وكيفية تحوله الى كائن شرير ...وبداية تلون هذا الاخير من المطامح التي زرعت الشر في ارض **اردا**.
و شكرا.....


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق