]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

كيف تحصل على وظيفة

بواسطة: عامر بسيونى  |  بتاريخ: 2011-06-17 ، الوقت: 12:30:56
  • تقييم المقالة:

سواء أكانت وظيفنك الأولى ، أو كنت تغير وظيفتك ، أو كنت عائداً لتنضم لسوق العمل بعد غياب ، فإن العثور على وظيفة يتطلب أمران : أن تعرف نفسك ، وأن تعرف سوق العمل.

وبفرض أنك قد اخترت وحددت المجال الذي تود أن تعمل به ، وتبحث حالياً عن عمل ، ها هي بعض الطرق التي قد تساعدك في الحصول على فرصة عمل.

 1- التشبيك

كن على تواصل مع أكبر قدر من معارفك ، ولهذا فائدتان : فقد تسألهم عن معلومات أو فرص أو خبرات لهم ، وأيضاً تذكرهم بك وتتذكرهم ، فإذا ما كان فى طريقهم فرصة للعمل ، أو مكان شاغر وكانت سمعتك عندهم حسنة ، فبالتأكيد لن يترددوا فى الاتصال بك.

 2- تطوع

إن لم تكن كذلك ، فابدأ وتطوع في مؤسسة في ذات المجال الذي تحب أن تعمل به ، وربما يكون العمل في بدايته بسيطاً أو مملاً ، ولكن إذا ما واصلت وكان التزامك واضحاً ، فستسند إليك مسئوليات أكبر ، ولن تكون بهذا فقط تساعد المحتاجين ، بل ستزيد من معارفك واتصالاتك أيضاً.

كما لا بد أن تذكر خبراتك التطوعية فى سيرتك الذاتية ، فالشركات التي تعامل موظفيها باحترام تقدر المرشحين للوظائف الذين يخدمون المجتمع بشكل أو بآخر.

3- جهز كلماتك الافتتاحية للمقابلة الشخصية

كثير من المقابلات الشخصية خصوصاً المقابلات المعتادة التي تستخدمها كبرى الشركات تبدأ بالسؤال التقليدي : “أخبرنا عن نفسك” ، بالطبع لا ينتظر محاورك منك أن تقص عليه قصة حياتك بداية من الحضانة إلي يومنا هذا ، إنما هذا سؤال محدد وله إجابة محددة ، ولا تستغرق الإجابة عليه دقيقتان ، فمحاورك لا ينتظر منك سوى أن تسترخي وأن تحدثه عن خلفيتك المهنية والعلمية ، إنجازاتك ومهاراتك ، ولماذا تود أن تعمل في هذه الشركة ، وما هي أهدافك المستقبلية.

4- استعد لمقابلة شخصية سلوكية

ربما يطلب منك أن تحكي مشكلة تعرضت لها فى مسيرتك المهنية وكيف تعاملت معها ، أو أن تسئل عن تصرفاتك في مواقف افتراضية ، والمطلوب طبعاً هو معرفة كيفية تصرفك في حال ما اعترضتك عقبات في عملك بالوظيفة التي تتقدم لها.

حاول أن تقدم إجابات أمينة ومفصلة من تجاربك السابقة ، حتي لو كان السؤال افتراضياً (مثلاً : سأتصل بالعميل مباشرة ، فبناء على خبرتي في مواقف شبيهة كان من عوامل رضى العميل أن يتلقي مكالمة من المدير بنفسه) ، فمثل هذه المقابلات الشخصية ينتظر منك فيها أن تحكي حكايات من واقع خبرتك.

ومن الأسئلة التي قد تسئلها مثلاً :

  • حدثنا عن مرة من المرات أضطررت فيها للعمل مع شخص لا تحبه.
  • حدثنا عن مرة تمسكت فيها بقرار اتخذته ، حتى إن لم يرض هذا القرار بعضاً من زملائك مثلاً.
  • أعطنا مثالاً عن ابتكار ما استحدثته ، وكان فارقاً فى عمل سابق لك.
  • كيف تعامل موظفاً معتاداً على التأخير 

5- ابحث عن معلومات عن الشركة

ابحث على الإنترنت عن معلومات عن الشركة التي تتقدم للعمل لديها ، استعرض موقعها الإلكتروني ، وأيضاً استوعب أهداف الشركة ومجال عملها واهتماماتها ، وإن كانت مثلاً سلسلة من المحال فزر فرعاً من فروعها ، ولاحظ سلوك الموظفين والعملاء.

كن أيضاً على دراية بتاريخ الشركة ، من أنشئها ومتى أنشئت ، وستستفيد حتماً من هذه المعلومات خلال المقابلة الشخصية.

 

6- احرص على أن تكون مستقراً

إذا كنت كثير التنقل ، فستسئل غالباً عن أسباب هذا ، أو عليك أن تقدم مبرراً مقنعاً لرغبتك في الاستقرار في هذا العمل ، فالشركات لا تحب أن توظف محبي التنقل ، إذا عليك أن تحدد لماذا تستقر في هذا ولم تستقر في ذاك ، وكم من الزمن سيمضي قبل أن تفكر فى الانتقال ولماذا.

 

7- أعد قائمة لما تنوي أو تحب أن تتعلمه

مديرك يهمه غالباً أن يسمع كيف ستطور ذاتك في الوظيفة ، وكيف ستكون موظفاً أفضل. فعليك أن تحدد أي المهارات ستجعلك كفؤاً أو مؤهلاً للوظيفة التي تتقدم لها … مهارات العرض ، إدارة المشروعات ، القيادة الفعالة ، وكذلك برامج الكمبيوتر المتعلقة بمجالك.

ابحث عن بعض الكتب والمؤتمرات في مجالك مما يفيدك أن تطور من ذاتك ، وتحدث عن هذا في المقابلة الشخصية ، تحدث عما تقرأه وما تتعلمه.

8- اتصل اتصالات غير تقليدية

حدد شخصاً ما تظن أنه ربما يساعدك (ربما مدير الموارد البشرية أو رئيس القسم الذي تختص به وظيفتك) واسأله إن كانت الشركة تحتاج لموظفين فى الوقت الحالي ، واسأله أي المهارات والمؤهلات تحتاجها هذه الوظيفة ، أو إن كان للشركة نظام معين للتوظيف.

اسأل أيضاً إن كان بإمكانك أن ترسل سيرتك الذاتية وكن واضحاً فى تحديد أي مجال أو قسم تود العمل به ، وما إذا كنت قد لا تقبل أقل من مستوى معين وما إلى ذلك.

9- غير من موقفك

هناك فرق بين أن تذهب لمقابلة شخصية وكأنك تقول : “أنا أبحث عن عمل” ، وبين أن تذهب وفي تصرفك تقول : “أنا هنا لأقوم بالعمل الذي تحتاجونه ، حين تبحث عن عمل وأنت تنتظر أن يعطيك أحدهم فرصة ما ، حينها تحاول أن تترك تأثيراً إيجابياً ، وبالتأكيد هذا أمر مهم ، لكن الأهم هو أن تعطي الانطباع بأن عندك من الرغبة والقدرات ما يساعد الشركة على الازدهار.

10- ابحث عن الوظيفة التي تناسب مهاراتك وليس العكس

كثير من الناس يبحثون عن الوظيفة أولاً ، ثم يحاولون أن يكتسبوا المهارات اللازمة لها ، أو حتى يتظاهروا بأن مهاراتهم تناسب هذه الوظيفة ، وبدلاً من ذلك فكر بشكل مختلف ، استعرض مهاراتك وخبراتك ، ثم حدد أي الوظائف تناسبك ، يمكنك أيضاً أن تسأل وتتحقق أي المجالات تحتاج إلى مهاراتك .

إن اتبعت هذا فستحصل على وظيفة تناسبك وتحبها ، أو في المقابل ستحصل على عمل تشقى كل صباح لكي تستيقظ وتذهب إليه. 


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق