]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . 

عندما يأتي المساء (22).. المقال الشهير للكاتب:محمد سراج (نحو الأمية..!!)

بواسطة: محمد سراج  |  بتاريخ: 2012-04-03 ، الوقت: 23:41:55
  • تقييم المقالة:
عندما يأتي المساء .. المقال الشهير للكاتب:محمد سراج (نحو الأمية..!!)(22) من محمد سراج في 19 مارس، 2012‏ في 04:54 مساءً‏ ·‏  

عندما يأتي المساء نحو الأمية..!!

 

محمد سراج mahamed ` adserag@gahao.com

الأثنين 19 مارس 2012

 

 

 

"محو" أمية الإنسان أي "مسح" أميته.. والأمي في مفهوم الدول النامية هو الذي لا يقرأ ولا يكتب هكذا في دول العالم الثالث أما الدول المتقدمة فتسعي في محو أمية "الكمبيوتر" والاتصالات والتقدم العلمي والطفرة الهائلة في التكنولوجيا.. التي يصعب أن نواكبها نحن في ظل هذه الصراعات التي تأتي بنتائج عكسية وتدفعنا بقوة نحو الأمية.. وليس محوها..

السؤال هل تنجح الثورة المصرية في تغيير واقع الأمية في مصر؟

والإجابة لابد أن تنجح لانها ضمن العدالة الاجتماعية التي طالبت بها الثورة وحق لكل انسان والتعليم اساسي لكل أفراد المجتمع.. لذا كانت أول كلمة نزلت في القرآن الكريم علي نبينا "محمد" صلي الله عليه وسلم "اقرأ" في سورة "العلق".. ولأن الإسلام يقر بأحقية الإنسان في التعليم لأنه حق من حقوق المواطن لتعزيز القدرات الشخصية وتحقيق المساواة بين الجنسين والتنمية البشرية.. فنبدأ بمحو الأمية الأبجدية القراءة والكتابة والحساب من خلال المدارس وعودة الكتاتيب لتحفيظ القرآن والحروف الأبجدية.

ثانياً: الأمية الحضارية وهي أن يكون الانسان ملماً بتاريخه ويتفاعل مع تكنولوجيا العصر وهناك أيضاً ضمن الأمية الحضارية ـ الثقافية والصحية والعقائدية وغيرها.. لذلك أدرك العالم أهمية محو الأمية للجميع وأعلن يوم 8 سبتمبر من كل عام اليوم العالمي لمحو الأمية وذلك لتكثيف كل الجهود الدولية والتكاتف محلياً ودولياً للقضاء علي هذه الآفة التي تهدد المجتمعات.. لذلك يجب تأهيل المدارس لاستقبال أولادنا من ناحية المبني أي المكان ومن ناحية "المعلم" ـ الضمير ومن ناحية الكتاب وهو المضمون.. الذي يحصلة التلميذ وهو أرض خصبة لاستقبال أي معلومة لترسخ في ذهن الصغير ـ وكما يقول المثل الشعبي "التعليم في الصغر كالنقش علي الحجر" أي يظل واضحاً.. و "التعليم في الكبر كالنقش علي الماء" أي لا ظهور له.. فتوفيراً للملايين التي تهدر في تعليم الكبار ومحو الأمية يجب ان نهتم بالتعليم وعودة التربية بجانب التعليم وبذلك ننتج أجيالاً نتحدي بها العالم والأهم دور الأسرة والأم في التعليم فهي "مدرسة كما يقول أمير الشعراء أحمد شوقي: إذا أعدتها أعددت شعباً طيب الأعراق"

 

 

 

 

When evening comes around illiteracy ..!!

Mohammed Siraj mahamed `adserag@gahao.com

Monday March 19, 2012

 

"Erase" any illiterate man "Clear" illiterate .. And illiteracy in developing countries is the concept that is not read or write, so in third world countries while the developed countries in literacy seeks "PC", communications and scientific progress and the tremendous boom in technology .. That are difficult to Nowakbha we in these conflicts that backfire and push us strongly toward illiteracy .. It is not erased ..

Question do you think that the Egyptian revolution to change the reality of illiteracy in Egypt?

The answer must be successful because it is within the social justice demanded by the Revolution and the right of every human being and a basic education for all members of society .. So was the first word revealed in the Qur'an to our Prophet "Muhammad" peace be upon him "read" in Sura "leeches" .. Because Islam recognizes the entitlement rights in education because it is the right of citizens' rights to promote the personal capabilities and to achieve gender equality and human development .. We start reading the alphabet literacy and numeracy through Koranic schools and the return for the memorization of the Koran and the alphabet.

Second, cultural illiteracy is to be familiar with human history and interact with the technology of the times and there is also a part of cultural literacy, health, cultural, ideological and other .. Therefore, the world learned the importance of literacy for all and announced on September 8 of each year World Day for Literacy in order to intensify all international efforts and solidarity, locally and internationally to eliminate this scourge, which threatens the communities .. Therefore, schools must qualify to receive our children in terms of building any place and on the "teacher" conscience hand the book is guaranteed .. Students who attain a fertile ground to receive any piece of information to reinforce in the mind of the small and popular as the saying goes, "Education at a young age Knakec on the stone," which remains clear .. And "Education in old age Knakec on the water," which does not appear to him .. Vetovera the millions that is wasted in adult education and literacy should care about education and the return of education next to education and thus produce generations to challenge the world and the most important role of the family and the mother in education are "school says Prince of Poets Ahmed Shawqi: If prepared by prepared people of good races"

 

 


المساء 19 مارس 2012 _ الأثنين

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق