]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

كيف ترعى خيلك ؟؟؟

بواسطة: panadol  |  بتاريخ: 2011-04-08 ، الوقت: 18:45:48
  • تقييم المقالة:

 وجود الخيل والاعتناء بها هي مسؤولية كبيرة.سواء أكان لديك لمسابقات الفروسية أو لمجرد الترفيه ، لذلك يجب اتخاذ الحذر الشديد من ذلك باستمرار والحفاظ عليه في حالة صحية. وبصرف النظر عن الطعام والماء ، فإنها بحاجة إلى مأوى  ومتابعة ، ورعاية مستمرة من طبيب بيطري. هناك العديد من سلالات الخيول لكن احتياجاتهم متشابهة. إذا استوفيت جميع احتياجاته سيكون سعيداً وسهل العمل معه.

أولا وقبل كل شيء ، يجب أن تتم اعداده في كل مرة تريد الخروج  للركوب عليه. وبهذه الطريقة سوف تحافظ على فروه في حالة جيدة و تتأكد من الحالة الصحية العامة للحصان. روتين الاعداد (سائس الخيل) يشمل التمشيط الحصان بالمشط بالاضافة الى الذيل وأعمل على أزالة الحصى من الحوافر. ما أن تتم إنجاز هذا الروتين ، حتى تستطيع وضع السرج واللجام على ظهر الحصان و ابتداء أمتطاء لخيل .

يجب أن  تكون حذر للغاية مما يأكل الحيوان وينبغي أن يكون للحصان امدادات ثابتة من المياه العذبة والمواد الغذائية ، ويعتبر الغذاء المفضل لدى الخيول  : النخالة أو القش. ويجب أن يكون القش طازج لانه إذا كان يحتوي على بقعة من العفن يمكن أن يؤدي الى موت الحصان لذلك يجب رميها والتأكد من ذلك . الخيول تتناول الطعام كل يوم ، ولكن بالعادة يجب إطعامها مرتين في اليوم. ومعظم الاحيان يجب إعطائهم الملح حتى يتمكنوا من الحفاظ على مستوى ثابت من المعادن. و يرتبط نوعية الطعام الذي يأكلونه على صحة الحصان  .                                                                                احذر من اطعام الخيل مباشرةٌ  قبل أو بعد امتطاءه لانه قد يسبب مشاكل بالهضم لدى الخيل .

ويجب أن يكون اسطبل الخيل مكانا مريحاً و مضللاً خلال فصل الصيف ودافئاً  في الشتاء. إذا كانت الاسطبل صغيراً  جدا فيجب عليك أخذه بشكل يومي للخارج حتى يتمكن من الحصول على ما يكفي من التمارين .                                 تجنب وضع الأسلاك الشائكة لانها تعمل على أعاقة حركة الخيل و اعمل على تأمين بوابات لأنها بالعادة تتعلم كيفية فتحها. ينبغي أن تطعمه من البرميل إذا كان هناك رمل أو تراب على ارض الاسطبل، وتأكد من خلوه منهما لانه يمكن أن تعمل على تطوير مشاكل صحية لدى الخيل. ويجب أن تكون البيئة التي هو بها جافة وحارة ، وتتغير بانتظام.

مع كل هذه الظروف الناشئة ، يجب أن تعود الخيل على التمارين والخروج بالهواء الطلق من اجل الحفاظ على شكله على أعتبار أنه من الحيوانات البرية ، الجري والركض هو السلوك الطبيعي للخيل ويجب أن لا تحرمها من هذا النشاط.
اخرجها من الاسطبل بما لا يقل عن ساعتين في اليوم ، وليس فقط في الساحة.                                                          واحرص على تقليم حوافر الخيل واخده الى طبيب بيطري أن شعرت أن صحته غير مطمئنة , ان اتبعت هذه القواعد سوف تتجنب تعقيدات أنت في غنى عنها. 

 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق