]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

التعليم في المملكة

بواسطة: ود اليماني  |  بتاريخ: 2012-04-01 ، الوقت: 20:31:26
  • تقييم المقالة:

بسم الله الرحمن الرحيم
 

 

اتجه الكثير من الطلاب إلى الابتعاث وطلب العلم في الخارج لاكتساب ثقافات جديدة وتعلم اللغات وذلك في كلا المستويين المدرسي والجامعي على الأغلب . وقد شهدنا مؤخرا تطوير المناهج  وهذا شيءٌ جيّد لبدء التطور العلمي وزيادة المعرفة وتطوير الفكر لدى الطالب ولكن هناك نقاط أساسة يجب التحدث عنها سواء كان عن التعليم وطرق التعليم  في المملكة  أو عن المناهج التي يتم تدريسها كما انني سأتحدث في بيان لاحق عن المعلمين وأحقية التدريس.

    أولا : التعليم في المملكة :

التعليم في المدرسة كأي تعليم تقليدي تُقَسّم المراحل طبقا للأعمار ففي الصف الأول الابتدائي تتراوح الاعمار بين 6-7 سنوات بينما تتراوح الاعمار في الصف الثاني الابتدائي ما بين 7-8 وهكذا..

وهذا ما يتعارف عليه  غالبا، ولكن كثيرا ما تجد من الطلاب من يتفوق على أصدقائه من ناحية الفكر  والثقافة وكما تجد أنه يتجنب البقاء مع اصدقائه ويبدأ بالتجول مع الأكبر سنا منه؛ فقد يجد من يعادله في الفكر والفهم وما إلى ذلك. وقد اعاني من ذلك أنا شخصياً فنادرا ما أجد ممن هم في سني من أتوافق معه فكرياً، فأجتنب التحاور مع أكثرهم  وأتجه إلى التحاور إلى من يفوقني سنا وكثيرا ما اتجهت إلى أن أتحاور وأتناقش مع معلماتي فقد يفقنني أو يعادلنني فكرياً أو من ناحية الميول وغيره. وقد أجد بعض المواد والدروس أتفه من أن تدرّس بينما يجدها الاخرون صعبة أو معتدل أو مهمة .

 ففي رأيي الشخصي اعتقد انه يجب تقسيم المراحل الدراسية الى مستويات يتم فيها اختبار الطالب  من ناحية الثقافة والتفكير والشخصية وما إلى ذلك ، ويبدأ ذلك منذ أن يبلغ الطفل المراحل العليا من الدراسة  (بداية الصف الرابع)  يبدأ تقسيم المراحل إلى مستويات؛  ففي ذلك توفير لوقت الطالب أن يتعلم لمدّة سنة أو أكثر لما يدركه بالفعل ! وكما أنه يجب طرح مواد اختيارية؛ لينمي الطالب ميوله بداية من صغره أو حتى لينمي هواياته ، سواء كانت دورات اسعافات أولية ، تصوير ، رسم، نجارة ، علوم فيزيائية ، علوم أحياء، علوم كيميائية ، أو رياضيات إضافية وكثير من الأقسام يمكن اضافتها  بالإضافة الى تعليم لغة اختيارية  ،فهذه طرق تساعد على تطوير فكر الطفل أو الشاب على تنميه مواهبه وهواياته  ليحصد أجر ذلك عندما يكبر فيفيد أمته ووطنه ويساعده ذلك في اختيار ميول حياته وقد يسهل عليه إتخاذ قرار دراسته الجامعية .

 

 

     ثانيا طرق التعليم في المملكة :

طرق التعليم في المملكة هي طريقة واحدة اعتيادية وغالبا ما تكون نظرية، يُقبِل المعلم لشرح الدرس بإعطاء أمثلة وشرح  التعاريف؛ وهذه هي الطريقة المتعارف عليها. أما اذا كانت أخِذت في المعمل تكون تطبيقية حيث يتم فيها عمل التجربة مع شرح التفسير لها، وتجد الطالب بات مستمتعا أكثر في الدروس التطبيقية من النظرية.

والذي أريد أن أتوصل أليه هو انه من المفترض على المعلم أن يجد الطريقة المثلى لربط درسه أو الظاهره التي يشرحها بالحياة العلمية ولا يكتفي أن يعطيها كمثال يقال بل لابد ان تنفذ لتساعد الطالب على الفهم والاستيعاب وكما سيساعده ذلك على ترسيخ المعلومة في ذهن الطالب .

أما في الفصول الأوليه يمكن للمعلم ان يشرح الدرس و كأنها لعبة كتوزيع بطاقات الحروف وايجاد كلمات لهذه الحروف وما إلى ذلك ، كما يمكن أن تكون في المناهج وكتب المعلمين بالأخص أمثلة تساعد المعلم لإيجاد طرق لتوصيل المعلومة.

    ثالثا المناهج في المملكة :

كما ذكرت سابقا أنّ المناهج  تعرضت إلى تطور  كبير بل وإنها تغيرت تغيرا جذريا وانا مع هذا التطور ولكن ما يؤسفني فعلا  انه لم يتم تأليف الكتاب كما ينبغي فكما أرى إنها كتب مترجمة من أصل كتب أجنبية وتم نقلها سواء كانت في المواضيع وحتى التصميم خاصة في الكتب العلمية سأكتفي بكتاب الرياضيات وهاهي صور توضح :
 

 

 نعتذر عن ذلك الصور لا توضح

 

 

 

 

 

 

 

سأكتفي بهذا القدر لهذا اليوم. و للحديث بقية 

 

بقلم  ود اليمـــاني

من مدرسة البيان النموذجية بجدة

في الصف الأول ثانوي

twitter :@wed_wael


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق