]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

تناول التفاح كل يوم يجعلك بصحة جيدة

بواسطة: الكاتب :عبد الرزاق الجبوري  |  بتاريخ: 2012-03-25 ، الوقت: 09:50:12
  • تقييم المقالة:

 

 

هناك مثل قديم يقول اذا اكلت التفاح كل يوم سوف يبتعد عنك المرض كل الدهر. في العصور السابقة  في هذا المعنى عبروا عن القيمة لغذائية والعلاجية للتفاح. لأنه من اكثر أنواع الفاكهة فائدة للجسم . يوجد حوالي 7500 صنف من التفاح  في العالم منها 2500 في الولايات المتحدة الامريكية. وتتميز اشجار التفاح بارتفاع طولها حيث يبلغ طول بعض الاصناف 40قدم(12م) وكذلك تتميز بطول فترة عمرها حيث تست تعيش لطيع ان تعيش أكثر من 100 سنة . يتكون التفاح من نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الضرورية لحيوية الجسم وحمايته من الأمراض, ومن هذه المكونات:

ü     بوتاسيوم-----159  ملغرام ü     طاقة---80سعرة حرارية ü     كالسيوم--10 ملغرام ü     كربوهيدرات—21غرام ü     الياف البكتين –4غرام ü     فسفور—10ملغرام ü     حديد--- 0.25ملغرام ü     فيتامين ج – 8ملغرام ü     حامض الفوليك—4 ميكروغرام ü     فيتامين أي—73 وحدة دولية فوائد التفاح للتفاح تأثيرات ايجابية على صحة الإنسان كثيرة على وظائف الرئة وصحة القلب وسلامة الجسم والمخ فقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يأكلون التفاح بانتظام, يتمتعون بوظائف رئوية وتنفسية أفضل ,وهم أقل عرضة للإصابة بأمراض الدماغ والقلب و السرطان .أن هذه التأثيرات ايجابية  للتفاح   يرجعها الباحثين الى احتوائه على كمية جيدة من مضادات الاكسدة  التي تحمي الخلايا من تأثير نواتج عمليات الأكسدة. حيث تحتوي ثمار التفاح الأحمر  على حوالي 208 ملليغرامات من تلك المركبات,  وتتركز في القشر. تنظيم مستوى سكر الدم ·       التفاح يحتوي على مادة البولي فينول، بما في كيرسيتين ، التي تشارك في انهيار الكربوهيدرات المعقدة الى سكر بسيط من خلال العمل على تثبيط إنزيمات الأميلوز ألفا وغلوكوزيد. ·       تحفيز البنكرياس لإفراز المزيد من هرمون الانسولين وخفض مستوى السكر في الدم السكر. ·       البولي فينول يعمل على زيادة امتصاص سكر الجلوكوز من الجهاز الهضمي.

حماية الاسنان

تسوس الاسنان والتهابات اللثة هي امراض شائعة تصيب  الاسنان. اثبتت الكثير من الدراسات ان تناول التفاح يوميا يساعد على وقاية الاسنان من تلك الامراض من خلال:

·       تقوية الاسنان واللثة. ·       تعمل الالياف البكتين على تنظيف الاسنان من بقايا الطعام  بالتالي يمنع نمو البكتريا التي تسبب التسوس. ·       يعمل حامض الأوكساليك على تطهير اللثة, وكذلك يحفز الغدد اللعابية لإفراز المادة القلوية لمنع نمو البكتريا.

تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم

يساعد البكتين الدم على التخلص من الكوليسترول الزائد ,كذلك تعمل مادة كيرسيتين مضاد للأكسدة وبالتالي تساعد على التخلص من الكولسترول الضار.

 

 

 

دعم عمل الجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي للإنسان لا يستطيع هضم الياف البكتين, لكن  هذه الالياف تلعب  دور فعال في تحسين عمله. لكونها تعتبر وسط غذائي جيدة لمنو البكتريا النافعة والتي تنتج احماض تساعد على تقوية جدران الامعاء .كذلك تعمل الياف البكتين كمادة مالئة بالتالي تسهل من عملية التخلص من الفضلات ولها دور ايضا في الوقاية من الاصابة بالإسهال.

الوقاية من السرطان

 أثبتت الدراسات  أن قشر التفاح الأحمر يحتوي  على مادة ترايتر بينويدز  التي تقوم بالدور الأساسي في القضاء على الأورام والخلايا السرطانية في الجسم مثل سرطان الكبد والقولون  والثدي.

يساعد على  فقدان الوزن

يستعمل خل التفاح في التخلص من الوزن الزائد. تناول ملقتين صغيرتين منه في كأس من الماء عند كل وجبة طعام ، ولمدة عام سوف يساعدك للتخلص ما يقرب من عشرة كيلوا غرامات من الشحوم

فوائد اخرى

·       .مضاد لاحتمالات إصابة العظام بالهشاشة لاحتوائه على مادة البورون ·       يقي من مرض الزهايمر ·       يساعد على تفتيت الحصى بالمرارة

 تحذير

تجنب أكل بذور التفاح لاحتوائها على مواد سامة قد تضر بصحتك.

نصيحة

تناول التفاح مع القشر وذلك لان نصف محتوى التفاحة من فيتنامين ج موجود بالقشرة


 

www.healthdiaries.com

www.healthfinder.gov

www.cfhi.org

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق