]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

مفاهيم الصحة والسلامة المهنية

بواسطة: باسم قشوع  |  بتاريخ: 2012-03-23 ، الوقت: 09:05:38
  • تقييم المقالة:
مفاهيم الصحة والسلامة المهنية ·        ثقافة الصحة والسلامة المهنية: إن ثقافة الصحة والسلامة المهنية لاي مؤسسة هي نتاج لقيم الافراد والمجموعة ، من التصرفات  والمنافسة والانتماء وانماط السوك التي تحدد مدى الإلتزام والمهنية في ادارة الصحة والسلامة. ان الموسسة التي تتمتع بثقافة ايجابية حول  السلامة / الامان تتميز بعلاقات تقوم على الثقة والرؤية المشتركة و بالإيمان وبالثقة بالاجراءات الوقائية. ·        السلامة:

هي الحالة التي يكون فيهاالإنسان آمنا وبعيدا عن الخطر أوالإصابة أوالضرر. حيث يقود مبدأ السلامة إلى منع وقوع الحوادث ولايتم إلا بالتعاون الصادق من جميع الموظفين والقوى العاملةا لأخرى في المؤسسة.

·        الصحة والسلامة المهنية:

هي إحدى العلوم الإنسانية تتناول الوقاية وتحسين الصحة والسلامة ورفع كفاءة العمال في مجالات أعمالهم المهنية, وهي تعمل على تجنب المخاطرالمهنية وتحول دون تسببها في احداث اصابات عمل وأمراض مهنية بكل الوسائل للوصول لأعلى درجات الحيطة والأمان والسلامة للإنسان وللوقاية منها.

وتعني الصحة والسلامة المهنية حمايةعناصر الإنتاج الثلاثة- القوىالعاملة, الأدوات والمعدات والمواد الأوليةالمنتجة- وتحسين بيئة العمل وذلك بتطبيق أنظمة وإجراءات خاصة تؤدي إلى منع وقوع الحوادث الصناعية والأمراض المهنية.

·        المخاطر: ((Risks:

هي ظروف قد تؤدي إلى وقوع الحوادث بما في ذلك الإصابات أوعطل في الآلات أوالمعدات أودمار في البناء أوفقدان في المواد .

·        مظاهر الخطر)Hazards):

 المظاهر الخطرة الكامنة و المتواجدة في ظروف عمل معينة والتي تؤدي إلى المخاطر(أعمال البناء تسمى أعمال ذو مخاطر عالية عندما تكون هناك عقبات وصعوبات كمظاهر للمخاطر).

·        الحادث الصناعي:  هوالحادث الذي يقع للعامل أثناء تأدية العمل أو في الطريق من والى العمل أونتيجة لتعرضه لبعضا الموادالكيماوية أوالظروف الفيزيائية أوالتماس الكهربائي أوالتعرض للمواد الحيوية المؤذية للصحة الموجودة في بيئة العمل.

وبطريقة مختصرة: هو أي حدث مفاجيء يؤدي إلى إصابات آو إلى وضع صحي سلبي للأفراد أو إلى دمار أو خسارة في الممتلكات أو خسارة المنشأة ككل أو خسارة في المواد الخام آو يؤدي الى بيئة سلبية أو خسارة في فرص الأعمال.

·        الحادث الجانبي (الثانوي):

 أي حدث كانت نتيجة حادث (حسب الإحصائيات والدراسات : في كل عشرة حوادث عمل تحصل في مكان محدد يحصل حادث ثانوي واحد ).

*المرض المهني:

هوالمرض الذي يصيب العامل بسبب عمله المستمر لفترة طويلة من الزمن ، ولايقع فجأة للعامل أونتيجة لتعرضه لبعض المواد الكيماوية أوالظروف الفيزيائية أوالتماس أوالتعرض للعوامل الحيويةا لمؤذية بالصحةالموجودة في بيئة العمل.

وبطريقةمختصرة: الأمراض المهنية هي الأمراض الجسدية أو العقلية التي  سببتها طبيعة العمل أو نشاطات معينة في مكان  العمل وتظهر على المدى الطويل أوالقصير.

*المعرفة:

هي درجة اكتساب وإدراك الحقائق ومعرفتها وفهمها من قبل الافرادعبر الإلمام بالمعلومات المتعلقة بثقافة االصحة والسلامة المهنية كنتاج لعملية تزويد المستفيدين  بالمواد التعليمية الثقافية  وتعليمهم  وتدريبهم عليها وتطبيقها في الواقع العملي  على امورالصحة والسلامة المهنية وفي اماكن العمل.

·        الدعم:

يعني تقديم العون والمساندة أوتشجيع الأفرادأ والمجموعات أوالمؤسسات أوالدول على القيام بعمل أو نشاط ما ، أوإتخاذ موقف معين، ولهذ االدعم أشكال مختلفة وهي:  الدعم المادي والمعنوي والإنساني والعاطفي والإجتماعي والسياسي والديني والعيني والمالي ، وربمايشمل الدعم كافة  هذه الأشكال معا أوبعضا منها وذلك حسب الطرف المقدم لهذا الدعم وأهدافة من وراء ذلك.

·        النصيحة / الإرشاد:

هي الطرق والأساليب والأدوات التي يتم بها توجيه وتوعية القوى العاملة حول الصحة والسلامة المهنية وتقويم أداءالعاملين والمرشدين والعمال عند تطبيقق قواعدها وانظمتها وقوانينها من خلال وعبر اشراف الخبراءوالمرشدين المتخصصين في مجالات الصحة والسلامة المهنية.

·        منظمة العمل الدولية ILO)):

 هي منظمة متخصص تابعة للأممالمتحدة تعمل على تحقيق العدالة الإجتماعية والإقراروالإعتراف الدولي بحقوقالعمال .تأسست في العام1919 وهي المنظمة الوحيدةالتي بقيت حية من إنجازات إتفاقية فرساي التي جاءت بعصبة الأممالمتحدة حيث أصبحت هذه المنظمة الأولى فيالأمم المتحدةعام1948.أصدرت منظمةالعمل الدولية مجموعة من القرارات والتوصيات التي حددت الحد الأدنى من حقوقالعمال مثل حرية العمل النقابي والتنظيم للإتحادات وحق المساومة الجماعية وإلغاءالعمل القصري وإعطاءالفرص والمعاملة المتساويتان وتقوم المنظمة بتقديم الدعم والمساندة الفنية مثل التدريب والتأهيل المهني وسياسة التوظيف .

·        الصحة :

هي حماية الأجسام والعقول من الأمراض الناجمة عن المواد والعمليات أو الإجراءات المستخدمة في مكان العمل .

·        الرفاه:

توفير الإمتيازات ( النظافة ومياه الشرب والتدفئة والملبس والمسكن والإضاءة وغرف الراحة ....إلخ) للحفاظ على الحياة والصحة الكريمة للعاملين في مكان العمل),(تعريف الصحة والسلامة في اماكن العمل.

حماية البيئة:

 هي ترتيبان تغطي تلك النشاطات في مكان العمل والتي تؤثر على البيئة ( توفير الضوء الكافي والهواء النقي والحفاظ على النظافة....إلخ ) مثل معالجة النفايات والتلوث البيئي).

مع تحيات الكاتب والباحث:  باسم قشوع

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق