]]>
خواطر :
لا تلزم نفسك بأمر أو فعل لا تقدر عليه ، وكن واقعيا في أمور تخصك حتى يهنأ بالك   (إزدهار) . 

الله في الإسلام

بواسطة: Abdelfatah Benammar  |  بتاريخ: 2012-03-21 ، الوقت: 18:11:31
  • تقييم المقالة:

 

مهما حاولنا التفكير في ذات الله فإننا لا نتخيل إلا الصورة المرسومة في عقولنا، ولذلك ورد النهي عن التفكير في ذات الله، لأن الله ليس كمثله شيء وهو منزه عن التشبيه والمقدار والصورة والحد والكيفية والأين، فهو يسمع ويرى، وهذا لا يقتضي أن تكون له الآلة العضوية أو جارحة السمع والبصر، بل هو مطلق ادراك المسموعات والمبصرات من دون حاجته إلى جارحة من الجوارح، وكذا بالنسبة للعلم والقدرة ....لأن كل ما يتوهمه الإنسان فهو مخلوق يتصوره حسب محدودية عقله، وإذا كان الإنسان لم يستطع إيجاد تفسيرات لروحه ونفسه والسر الذي في دماغه وسائر بدنه، فكيف يمكن أن يتصور ذات خالقه ؟! وإنما الإنسان مأمور أن يتأمل في الأدلة والبراهين الموجودة في كل خلقة، فهي كفيلة بالدلالة على وجوده سبحانه، وهي لا شك دالة على أن لها خالقا.

 

والله سبحانه حقيقة مطلقة لا تقبل التعدد ولا يحده حد من الحدود وليس له نهاية ولا هو متقيد بسبب من الأسباب، ولو كان مع الله إله آخر لرأينا ذلك في هذا العالم المنظور، وما هذا النظام الكوني المنسجم وهذا التناسب بين المخلوقات يبين أن اليد التي خلقت وسوت واحدة،إضافة إلى أن الأنبياء والرسل كلهم أخبروا عن إله واحد لا ثاني له.ولو كان في هذا الوجود إله آخر لأرسل أنبياءه ورسله إلى البشر ولرأينا آثار ملكه وأفعاله وصفاته في هذا الوجود، فوجود آلهة متعددة يثير الخلاف على من يحكم ومن ثم يستلزم فساد نظام الكون. فلا بد لهذا الوجود من خالق واحد وإلا فسد نظام الوجود بأسره﴿ لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا﴾ .

 

فالكون كله شاهد على وحدانية الإله وهو مخلوق في غاية الإحكام بدءا من الجزيء الصغير ( الذرة ) إلى المجرات، وكل جزء منه مرتبط ببعضه البعض ارتباطا وثيقا وبالغ الدقة بحيث أن حصول خلل فيه قد يؤدي إلى تصادم أجرامه وحدوث فساد كبير في النظام الكوني.

 

﴿ وآية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون، والشمس تجريلمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم ، والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم، لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون﴾.

 

.... عبد الفتاح ب: Abdelfatah.b1@hotmail.fr


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق